في إطار جهود مكافحة السرطان وتوعية الجمهور، نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان “أهمية الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم”. أُلقيت الندوة في يوم الاربعاء  بتاريخ 22/11/2023 في مركز التخطيط الحضري والأقليمي لدراسات العليا في جامعة بغداد.

ترأست الندوة الدكتورة كواكب نجم الدين عبد الله، مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان، بالإضافة إلى الأستاذ المساعد م.باسم محمد خشمان. تناولت الندوة مواضيع هامة حول مسببات سرطان الورم الحليمي، حيث أُسلط الضوء على الفايروس (HPV) وأسبابه وطرق انتقاله، إلى جانب مراحل تطور السرطان وأهمية اكتشافه في المراحل الأولى.

تميزت الفعالية بجلسة نقاش نشطة جمعت بين الحضور والتدريسيين المحاضرين، حيث قاموا بالرد على أسئلة الحضور وشرحت مواقع تواجد عيادات الفحص في المستشفيات والعيادات المتخصصة. تأتي هذه الندوة ضمن جهود المركز لتوعية المجتمع حول سرطان عنق الرحم، وتزامناً مع الحملة السادسة عشر يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

في ختام الندوة، أكدت الدكتورة على أهمية توفير لقاح HPV كجزء من جهود مناهضة العنف ضد المرأة، حيث يُعتبر الفايروس هو المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم.

Comments are disabled.