نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بتاريخ 2/6/2024 و بالتعاون مع شعبة شؤون المرأة في جامعة بغداد وكلية الطب والجمعية الطبية العراقية في المملكة المتحدة وإيرلندا، ممثلة بدكتور محمد عزيز، ومكتب الإبدال العلمي، ووزارة الصحة، ورشة عمل بعنوان “آخر المستجدات للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم”.

افتتحت أعمال الورشة في قاعة المركز بحضور عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن العلواني، وعدد من طبيبات اختصاص نسائية وتوليد،

القى الدكتور محمد عزيز، استشاري أمراض النساء والتوليد في مستشفى (EALING hospital) في المملكة المتحدة، محاضرة حول اخر المستجدات في طريق الكشف عن وجود فيروس الورم الحليمي HPV وأن علاج سرطان عنق الرحم يعتمد بشكل كبير على الكشف عن الفيروس وعلاجه قبل أن تتفاقم الحالة إلى سرطان عنق الرحم. وأوضح أن الكشف المبكر يسمح بتقديم العلاج اللازم قبل تطور المرض إلى مراحل متقدمة.

وتضمنت الورشة حلقة نقاشية بين مديرة المركز الدكتورة كواكب نجم الدين عبد الله والدكتور محمد عزيز، حيث تمت مناقشة العديد من القضايا والتحديات المتعلقة بالكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وطرق علاجه. وأتاح النقاش فرصة للطبيبات لطرح استفساراتهن ومشاركة تجاربهن، مما أثرى المعرفة وساهم في تبادل الخبرات العملية والعلمية.

و أكدت مديرة المركز على أهمية وجود برنامج منظم للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم لتقليل حجم الإصابات في العراق. كما شددت على أهمية الدورات والندوات في زيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر وتقديم العلاج المناسب.

وأشارت الدكتورة كواكب نجم الدين عبد الله إلى أن الورشة تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي ينظمها المركز بهدف تعزيز المعرفة وتبادل الخبرات بين الأطباء والطبيبات في العراق والمملكة المتحدة. كما نوهت بأهمية التعاون الدولي في تبادل أحدث المعلومات والتقنيات الطبية لتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

استمرت الورشة لمدة يومان حيث تضمنت التطبيق النظري في اليوم الأول، يليه التطبيق العملي في مستشفى بغداد ومستشفى البدور الأهلي وتهدف هذه الجلسات العملية إلى تعزيز مهارات الأطباء في تشخيص ومعالجة الحالات المصابة بفيروس الورم الحليمي، وذلك من خلال التدريب العملي على حالات مرضية فعلية.

عبر المشاركون في الورشة عن تقديرهم للجهود المبذولة في تنظيم هذه الفعالية القيمة، وأكدوا على أهمية استمرار مثل هذه الورش لتطوير المهارات وتحسين الأداء الطبي في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وعلاجه، بما يسهم في الحد من انتشار هذا المرض الخطير وتحسين معدلات الشفاء.

وفي ختام الورشة، تم توزيع شهادات تقديرية إلى عميد كلية الطب الدكتور أمين عبد الحسن العلواني والدكتور محمد عزيز لسعيهم في إنجاح هذه الورشة. كما تم توزيع كتب مشاركة على الحضور تقديرًا لمشاركتهم الفعّالة واسهامهم في دعم المركز لانجاز هذه الورشة.

Comments are disabled.