برعاية السيد رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور قحطان هادي الجبوري و باشراف السيدة مديرمركز ابحاث الحمض النووي/جامعة بابل الدكتورة لبنى عبد العظيم افتتحت أعمال الندوة العلمية الموسومة (سرطان عنق الرحم, الاعراض والاسباب) التي اقيمت في يوم الأثنين المصادف 10 حزيران 2024 بمشاركة السيدة مديرالمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتورة كواكب نجم الدين عبدالله استشاري امراض النساء والولادة حيث اكدت  أن علاج سرطان عنق الرحم يعتمد بشكل كبير على الكشف عن فيروس الورم الحليمي وعلاجه قبل أن تتفاقم الحالة إلى سرطان عنق الرحم، وأوضحت أن الكشف المبكر يسمح بتقديم العلاج اللازم قبل تطور المرض إلى مراحل متقدمة.

هدفت الجلسة العملية إلى تعزيز مهارات الأطباء في تشخيص ومعالجة الحالات المصابة بفيروس الورم الحليمي وذلك من خلال التدريب العملي على حالات مرضية فعلية. كما تضمنت الندوة حلقة نقاشية بين مديرة المركزالوطني الريادي لبحوث السرطان والحضور للعديد من القضايا والتحديات المتعلقة بالكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وطرق علاجه. وأتاح النقاش فرصة للحضورلطرح استفساراتهم ، مما ساهم في تبادل الخبرات العملية والعلمية.

وفي كلمتها، أكدت الاستاذ المساعد الدكتورة كواكب نجم الدين عبدالله على أهمية وجود برنامج منظم للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم لتقليل حجم الإصابات في العراق. وأشارت إلى أن الندوة تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة بهدف تعزيز المعرفة وتبادل الخبرات في العراق من خلال اقامة الورش والندوات لزيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر وتقديم العلاج المناسب

وفي نهاية الندوة عبر الحضور عن تقديرهم للجهود المبذولة في تنظيم هذه الفعالية القيمة، وأكدوا على أهمية استمرار مثل هذه الندوات لتطوير المهارات وتحسين الأداء الطبي في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وعلاجه، بما يسهم في الحد من انتشار هذا المرض الخطير وتحسين معدلات الشفاء.

Comments are disabled.