إحتفاءا باليوم العالمي للسرطان وبرعاية السيد مدير المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الاستاذ المساعد الدكتور احمد سالم الخفاجي، نظم مركزنا حلقة نقاشية توعوية حول الوقاية والكشف المبكر عن الامراض السرطانية الاكثر شيوعا بين افراد المجتمع وكيفية السيطرة على حدوثها وذلك في يوم الاربعاء المصادف 2/2/2022 على قاعة المركز. ويأتي ذلك تنفيذا لخطة المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية لعام 2022. وأفتتح الحلقة النقاشية السيد مدير المركز مرحبا بالحضور.

بعد ذلك القت الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان محاضرة بعنوان WHO and UICC Themes of the World Cancer Day، حيث تطرقت فيها الى احصائيات امراض السرطان في العراق وبرنامج منظمة الصحة العالمية لمكافحة سرطان الثدي.

ثم ألقت المدرس الدكتورة استقرار مسلم هادي محاضرة بعنوان Genetic polymorphism and cancer risk والتي اشارت فيها الى تأثير التغايرات الوراثية للمحتوى الجينومي للفرد في زيادة خطر الاصابة بهذا الداء الخبيث وكيفية تحديد هذه التغايرات في الشفرات الجينية بين الافراد.

تلى ذلك محاضرة بعنوان الاشعة التشخيصية والتداخلية حجر اساس في تشخيص وعلاج الاورام القاها السيد رئيس قسم الفحص السريري الأستاذ المساعد الدكتور خليل ابراهيم محسن ، تناول فيها دور الاشعة التشخيصية والتداخلية في الكشف المبكر عن السرطان وامكانية العلاج.

بعد ذلك القى الاستاذ المساعد باسم محمد خشمان رئيس قسم بحوث علم الامراض محاضرة بعنوان Oncogenic HPV and Cervical cancer والتي تناول فيها دور عدوى فايرس الورم الحليمي البشري HPV في تطورسرطان عنق الرحم لدى النساء والالية التي يساهم من خلالها تحويل الخلية المصابة الى خلية سرطانية.

وتلاه المدرس المساعد حيدر احمد حسن من خلال القائه لمحاضرة بعنوان Investigation of changes in modified Heat shock protein 70 receptors and cell signalling pathways تناول فيها ما يوفره بروتين الصدمة الحرارية من ميزة انتقائية للخلايا الخبيثة عن طريق قمع مسارات موت الخلايا المبرمج المتعددة، وتجاوز برنامج الشيخوخة الخلوية، وتعزيز تكوين أوعية الورم خبيث.

وأختتم السيد مدير المركز هذه الحلقة النقاشية بمحاضرته الموسومة Genetic Modulation of Cancer Cell Response to Chemotherapies by Differential Expression of Molecular Biomarkers حيث بين فيها آخر تطورات البحوث في مجال البايولوجي الجزيئي وكيفية ترجمة هذه البحوث الى تطبيقات سريرية في مجال التنبؤ بالتحول الخلوي الى النسيلة السرطانية بين خلايا الجسم قبل حدوثه بفترة يمكن من خلالها تجنب الاصابة بهذا الداء الخبيث.

وفي نهاية هذه الحلقة النقاشية تم فتح باب النقاش التفاعلي بين المحاضرين والمشاركين، حيث تم التأكيد على ضرورة الترويج العلمي الممنهج للتوعية بأهمية الفحص المبكر وأساليبه وطرق الوقاية من سرطان وتوعية افراد المجتمع عموما عن هذا المرض الخبيث من خلال عمل توعوي مؤسساتي يشمل كافة دوائر الدولة، وعدم الاكتفاء بالتوعية داخل المؤسسات فقط.

Comments are disabled.