على بركة الله تعالى نظمت ادارة البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في دائرة البحث والتطوير ووحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم / كلية طب جامعة بغداد في بوم الخميس المصادف 3 تشرين الثاني 2011 الدورة التدريبية الثانية للممرضات حول “الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم واهمية الفحص الذاتي للثدي” وذلك في وحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم / كلية طب جامعة بغداد. 
        وشارك في فعاليات الدورة من كلية تمريض جامعة بغداد استاذ التمريض د. ربيعة محسن (اختصاص تمريض نسائية  والتوليد) و27 طالبة من المرحلة الرابعة تخصص قبالة. كما استضافت ادارة الوحدة البحثية د. ابتسام عزيز( مدير عام شؤون اللجان في الامانة العامة لمجلس الوزراء).
        أدارت الدورة التدريبية الأستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان (مديرة وحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم والمدير التنفيذي للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان)، وشارك في القاء المحاضرات وعملية التدريب كل من (د. رغد عبد الحليم العيسى) اختصاص نسائية وتوليد و(أ.د. وفاء عطوف العطار) اختصاص تمريض بالغين، وتضمن جدول الدورة التدريبية محاضرات نظرية حول نسب الاصابة والوفيات لسرطاني الثدي وعنق الرحم في العالم بصورة عامة والوطن العربي والعراق بصورة خاصة، وتم التركيز على الطرق المتبعة عالميا ومحليا للكشف المبكر عن تلك السرطانات الشائعة عند النساء والمتضمنة الفحص السريري للثدي والفحص الذاتي للثدي والفحص بواسطة جهازي السونار والماموجرافي وطريقة الفحص الخلوي عن طريق الرشف بالابرة الدقيقة بالنسبة لسرطان الثدي، ومسحات عنق الرحم وناظور عنق الرحم والكشف عن فايروس الورم الحليمي كوسائل للتحري عن سرطان عنق الرحم. كما تم استعراض افلام فديو حول تلك المواضيع .
        وتضمن المنهاج جولة في المركز التدريبي المرجعي للكشف المبكر عن أمراض الثدي والمركز الوطني للكشف المبكر عن الاورام التابعين الى دائرة مدينة الطب، حيث تم تقسيم الممرضات الى مجاميع للاطلاع على الطرق المتبعة في عملية تشخيص امراض الثدي عند المريضات وذلك ابتداءا من وحدة التسجيل والاحصاء مرورا بوحدة الفحص السريري ثم وحدة الاشعة التشخيصية (السونار والماموجرافي الرقمي) ومن ثم وحدة الفحص الخلوي والرشف بالايرة الدقيقة. كما تم تدريب الطالبات عمليا على طريقة الفحص الذاتي للثدي باستخدام موديل الثدي. 
        وفي نهاية الدورة التدريبية وزعت استمارات استبيان لقياس مستوى المعلومات المكتسبة من الدورة عند المتدربات.
        وتعتبر تلك الدورة هي الثانية من نوعها ضمن سلسلة الدورات التدريبية التي خططت من فبل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان ووحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم لكليات التمريض التابعة الى جامعة بغداد، حيث اجريت الدورة التدريبية الاولى في 29-30 حزيران 2011 وبالتعاون مع السيد عميد كلية التمريض أ.د. محمد خليفة وكانت الفئة المستهدفة الكادر التدريسي وطلبة الدراسات العليا.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.