انطلاقا من الأهداف الاستراتيجية للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتضمنة التعاون  المشترك مع مؤسسات الدولة لنشر الوعي الثقافي حول مرض السرطان  في المجتمع العراقي،  نظمت أدارة المركز في جامعة بغداد وبالتعاون مع هيئة التعليم التقني /عمادة معهد التكنولوجيا ندوة علمية تخصصية حول موضوع سرطان الثدي في العراق لمنتسبات وطلبة كليات ومعاهد الزعفرانية في قاعة الإدريسي في يوم الأربعاء المصادف 19/3/2014 بحضور كل من السادة أ. د.علي الصالحي /معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية والأستاذ صادق حسن البياتي /معاون العميد لشؤون الطلبة والأستاذ عبد الهادي محمد سرحان / معاون عميد للشؤون العلمية والسادة رؤساء الأقسام المحترمين.



 

  
 

 

       وبلغ عدد الحضور 160 منتسب وطالب من كل من معهد التكنولوجيا وكلية الفنون التطبيقية والكلية التقنية ومعهد الفنون التطبيقية ومعهد اعداد المدربين التقنيين ومعهد الادارة الفني في الزعفرانية، حيث ألقت أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان محاضرة حول الطرق المتبعة عالميا في الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي وتشخيصه لدى النساء والرجال مستعرضة الأورام الحميدة والخبيثة والعوامل المساعدة على الإصابة بالسرطان وطرق الوقاية منه ومكافحته ملقية الضوء على الدور الذي يقوم به المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان للسيطرة على مرض سرطان الثدي من خلال الفحص الدوري للمراجعات وتقديم التشخيص للمريضات وترويج الحملات التوعوية وتوزيع الدلائل الإرشادية الخاصة بالبرنامج (كراريس الإرشاد الصحي والتوعوي – الفولدرات والبوسترات) على المشاركات في ندوات التوعية الجماهيرية وصولا للمناطق النائية. ثم القى د. عبد اللطيف علي شرح تفصيلي حول دور التصوير الطبي والتشخيص الشعاعي في الكشف المبكر عن أورام الثدي وما له من أهمية في تيسير معالجة هذا المرض، كما قامت أ.د. وفاء محمد عطوف بشرح طريقة الفحص الذاتي للثدي بصورة تفصيلية مع عرض فلم فيديوحول هذا الموضوع للمنتسبات مع التدريب العملي على  الدمية . 

       وانتهت الندوة بمناقشة مفتوحة مع المنتسبات اسفرت عن رسم خطة عمل  لتدريبهن على طريقة الفحص الذاتي للثدي ودعوة لكافة المريضات لمراجعة المركز الوطني لبحوث السرطان / جامعة بغداد من اجل الكشف عن المرض كما طرح مشروع منح الأثداء الصناعية مع ملحقاتها مجانا للمريضات العراقيات المصابات بمرض السرطان واللاتي اجريت لهن عملية الاستئصال. 


Comments are disabled.