شارك المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في برنامج تطوير الملاكات التدريسية الذي تشرف عليه دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، وذلك في المملكة المتحدة خلال أيلول 2013، حيث ساهمت الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز في دورة تدريبية متقدمة حول التعليم الطبي تنظمها جامعة امبريال في لندن Imperial College London / المركز التعاوني لمنظمة الصحة العالمية في فرع طب المجتمع WHO Collaborative Center Public Health Department. وتناول منهاج الكورس التدريبي محاضرات عملية و نظرية حول طرق التعليم الطبي الحديثة و كذلك طرق التشخيص المبكر للامراض المختلفة و السرطان حيث تم ذلك في جامعات و مستشفيات مختلفة داخل بريطانيا تضمنت:
o    جامعة امبريال / كلية الطب Imperial College
o    مستشفى جارينج كروس Charing Cross Hospital
o    المستشفى الجامعي لمقاطعة كرويدن Croyden University Hospital
o    مستشفي جلسي و وست منستر Chelsea & Westminster Hospital
o    مستشفى سنترال مديل سكس Central Middlesex Hospital
o    مركز سرطان الثدي/ مستشفي جاى / Guy’s Hospital Oncology Breast Center
o    مختبرات الباثولوجي في مستشفي سانت توماسSaint Thomas/ Pathology Labs
o    جامعة اوكسفورد والمركز البحثي للسرطان Oxford University & Research Cancer Center
o    مختبرات الباثولوجي والخلية السرطانية في مستشفى هامرسمث Pathology Laboratories /Cytopathology Dept. – Hammersmith Hospital
o    المختبرات التشخيصية لعلم الامراض والوراثة الخلوية في جامعة برونيل Brunel University Molecular Laboratories
o    الكلية الملكية البريطانية لعلم الأمراض Royal College of Pathologists
o    المختبرات التشخيصية الطبية في مستشفى سانت جورج Saint George’s Hospital
o    المختبرات الكيمياوية و الصيدلة الحكومية في لندن London Government Chemist
o    مختبرات علم الامراض/ كلية كنج King’s College NHS Healthcare Trust
o    مختبرات الباثولوجي و الخلية السرطانية في مستشفى هامرسمث Cytopathology Dept. – Hammersmith Hospital


       وألقت أ.د. ندى العلوان خلال تلك الفنرة امحاضرات حول حول أهمية السيطرة على سرطان الثدي في العراق و اقليم الشرق الاوسط و حول واقع الخدمات المختبرية تركيزا على حقل تشخيص السرطان في العراق مع التطرق الى السبل المقترحة للتعاون والتنسيق مع الاختصاصببن في المملكة المتحدة للنهوض يمستوى التعليم الطبي و البحوث العلمية و تحسين مستوى الخدمات المقدمة في العراق والمتعلقة بالمختبرات التعليمية.
و كانت ابرز النتائـــج المثــمرة من تلك الزيارات:
•    الاطلاع على و مناقشة أحدث الطرق الحديثة المتبعة عالميا في التدريس و التدريب و التقييم لطلبة الدراسات الأولية و العليا
•    التعرف على أحدث الاستراتيجيات المتبعة في البحث العلمي الطبي و دور النشر
•    مواكبة االتطورات العلمية الحديثة في مجال تشخيص و علاج الأمراض و الأورام
•    توطيد اصر التعاون الدولي في مجال البحوث و تبادل الخبرات
•    التنسيق مع كل من بالبروفسور “د. دايفد كير” (مستشار رئيس الوزراء البريطاني في مجال رسم السياسات الصحية و مكافحة السرطان / مؤسس المركز الطبي للأورام في جامعة اوكسفور) والبروفسور “د. نايجل باكس” ( استاذ التعليم الطبي من جامعة شفيلد البريطانية) و البروفسور “د. توني ميلر” (الخبير الكندي للامم المتحدة في مجال مكافحة السرطان) على زيارة العراق للنعاون في رسم استراتيجيات البرامج المتعلقة بمشروع بناء القدرات الطبية الذي تتولى السيدة مديرة المركز ادارته التنفيذية و للمشاركة في ورشة العمل الوطنية لبناء القدرات في البحوث الصحية و الطبية الذي ينظمها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في بغداد للفترة ما بين 2 -4 كانون الأول 2013.
•    التنسيق مع ادارة الكلية الملكية البريطانية لعلم الامراض على قيام فريق من الكلية الملكية يتضمن بعض الاطباء االعراقيين المغتربين المختصين في علم الامراض بزيارة ميدانية الى العراق يليها عملية تبادل الخبرات بين البلدين للتعاون معا  في سبيل النهوض بمسنوى الخدمات الصحية في مجال التشخيص المختبري.
العدد الخاص بجامعة امبريال اكتوبر 2013


Comments are disabled.