نظم المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية (WHO) لشرق المتوسط بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC ) اجتماعاً اقليمياً رفيع المستوى حول مكافحة السرطان وأولويات البحوث الطبية في الدوحة / قطر للغترة ما بين 20-22 تشرين الأول 2013. وترأس الاجتماع الاقليمي الاستاذ الدكتور علاء الدين العلوان مدير المكتب الاقليمي للمنظمة والدكتور كريستوفر وايلد مدير مكتب الوكالة الدولية لبحوث السرطان في فرنسا.

       وحضر الاجتماع السادة منسقين السرطان في حكومات الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط وعدد من كبار الموظفين من منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لبحوث السرطان و الوكالة الدولية للطاقة الذرية و خبراءأقليميين و دوليين آخرين. ركزت الأهداف الرئيسية لذلك الاجتماع الدولي حول مكافحة داء السرطان من خلال الوقاية والكشف المبكر و العلاج، كما أكدن على أهمية تحديد أولويات البحوث المتعلقة بالسيطرة على السرطان في المنطقة ووضع سلسلة من التوصيات المبنية على أساس الأدلة والبراهين (الاجندة و قائمة المشاركين).


       وشاركت الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في ذلك الاجتماع كخبير اقليمي لمنظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة السرطان حيث قدمت بحثها الموسوم “دراسة تطبيقية حول المفهوم العام للكشف المبكر عن سرطان الثدي في اقليم الشرق الاوسط” قيمت من خلالها النشاطات المنجزة من قبل بلدان الاقليم في اطار الوضع الراهن وأيرز المعوقات التي تواجهها الدول العربية مع رسم خارطة الطريق للتغلب عليها.

       وشارك مع أ.د. ندى العلوان في تلك الدراسة المرفوعة الى المنظمة كورقة عمل للتنفيذ “البروفسور انتوني ميلر” الخبير العالمي المعروف في مجال الكشف المبكر عن السرطان حيث وثقت الدراسة قاعدة البيانات لمريضات سرطان الثدي التي استحدثتها  ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في العراق بالتعاون مع الوكالة الدولية   لبحوث السرطان عام 2010 من خلال “البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان” الذي نتولى ادارته التنفيذية، والتي تم على اساسها بناء “المشروع الاقليمي لبحوث السرطان في الشرق الأوسط” الذي يترأسه الجانب العراقي تحت اشراف منظمة الصجة العالمية و الوكالة الدولية لبحوث السرطان. كما تم الاستشهاد في متن الدراسة بثلاثة بحوث أجرتها السيدة مديرة المركز خلال السنوات السابقة تدور حول خصائص سرطان الثدي في العراق – الاخيرة أصدرها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد عام 2012.

Report on the Regional meeting on cancer control and research priorities



Comments are disabled.