على بركة الله تعالى برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي وزير الصحة نظم “المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان”  في جامعة بغداد بالتعاون مع دائره البحث والتطوير وبالتنسيق مع وزاره الصحه ومنظمه الصحه العالميه ( ورشه العمل الوطنيه لبناء القدرات في اخلاقيات البحوث الطبية والصحية ) وذلك في فندق شيراتون/ كراند كرستال للفترة من 2-4/12/2013
       وكان من بين الحضور (البالغ عدده حوالي 280 مشاركا من جميع المحافظات العراقية) د. لقاء أل ياسين ود. حيدر الشمري من لجنة الصحة والبيئة قي مجلس النواب ود. علاء مكي ممثلا عن لجنة التعليم في البرلمان والسيد نائب الأمين العام لمجلس الوزراء د. فرهاد نعمة الله والسيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي أ.د. فؤاد قاسم والسيد رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء الكشوان والسيد المفتش العام لوزارة التعليم العالي د. ضياء المولوي والسيد نقيب الاطباء د. ناظم عبد الحميد وكذلك عددا من السادة رؤساء الجامعات العراقية والسادة عمداء كليات الطب والمدراء العامون والسادة اعضاء هيئة البحث العلمي ومجلس السرطان وعدد كبيرا من الاساتذة والتدريسيين ذووى العلاقة.
       ابتدأت الورشه بتلاوه معطره من القران الكريم بعد تحية السلام الجمهورى وتصدرت كلمة معالى وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب حيث اعلن من خلال الورشة، حيث أوضح ان  تأسيس برنامج الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان التابع لوزارة التعليم عام 2009، واستحداث المركز الوطني لبحوث السرطان في جامعة بغداد عام 2012 يأتي تطبيقا عمليا لنهج علمي يعتمد على اسس الشراكة العلمية في بناء القدرات، حيث قامت الادارة التنفيذية للبرنامج باستحداث قاعدة بيانات تتضمن نظام خزن المعلومات المتعلقة بالمريضات المصابات بالسرطان من خلال التعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية التي كانت اساسا فيما بعد لتأسيس مشروع اقليمي لدراسات وبحوث السرطان في منطقة الشرق الاوسط يترأسه المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في العراق والذي يضم في عضويته حالياً العراق ولبنان والاردن ومصر،مبيناً ان دولاً اقليمية تسعى للانضمام لهذا المشروع منها عمان والكويت والسعودية. واضاف الأديب ان التفكير الاستراتيجي الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي هوالسعي والتخطيط لاعادة البنى التحتية للبحوث العلمية والتخصصات الطبية وبمبلغ مليار دولار حيث منحت الاولوية للتخصصات الطبية .



       تلا ذلك كلمات ترحيبية القاها كل من السيد مدير عام دائرة البحث والتطوير الدكتور محمد السراج، والسيد ممثل وزارة الصحة د. عبد الجليل الشمري مدير عام دائرة مدينة الطب والسيد مدير مكتب العراق لمنظمه الصحة العالمية د. سيد جعفر والذي قدم الخبراء المرموقين من منظمة الصحة العالمية المشاركين وبينهم د. ديفد كير مستشار رئيس الوزراء البريطاني لأمور السياسات الصحية والسرطان والبروفسور د. انتوني ميلر من كندا والبروفسورد. نايجل باكس والبروفسور  د. ديبورا من جامعة شفيلد.



       ثم عرضت الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان والمدير التنفيذي لبرنامج الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان الأهداف الرئيسية للورشة (الاجندة) والتي تتضمن تحليل الوضع الحالي للبنى التحتية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة فيما يتعلق بنظم البحوث الصحية والطبية في العراق وتحديد الاولويات الوطنية للبحوث الصحية والطبية ودعم بناء قدرات المختصين في عملية البحث العلمي وتوجيه العمل على استقطاب الكوادر المؤهلة وتدريبها وتشكيل لجان وطنية مختصة بأخلاقيات البحوث الطبية  والسرطان وكذلك العمل على اعتماد البحوث المبنية على الأدلة والقرائن في رسم السياسات الصحية والحث على نشر النتاجات العلمية في مجلات عالمية ذات عامل تأثير متميز واعتماد نظم  قاعدة البيانات والسيطرة النوعية في عملية تقييم البحوث وتعزيز عملية التعاون العلمي من خلال تأسيس شبكات علمية مع المؤسسات البحثية العالمية  ذات العلاقة. وبينت أ.د. ندى العلوان ان المدعوين للمشاركة الفاعلة في الورشة خلال الايام الثلاث للورشة هم كل من السادة معاوني عمداء كليات الطب للشؤون العلمية على مستوى الجامعات في المحافظات كافة والسادة مدراء المراكز والوحدات البحثية في الاختصاصات الطبية على مستوى المحافظات كافة واعضاء ارتباط البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان من جميع المحافظات من وزارتي التعليم العالي والصحة.


       وتضمنت الورشة جلسات عمل تشاورية بحثية شارك بها ممثلي الوزارتين على مستوى المحافظات كافة ومحاضرات علمية قدمت من فبل الخبراء العالميين والمحليين تبعتها مناقشات مفتوحة، حيث استمرت لمدة ثلاثة قدمت على أثرها الدروع للخبراء والسادة منظمى الورشه والشهادات التقديرية على الحضور المشاركين.


Comments are disabled.