نظمت ادارة البرنامج / والمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ندوة تخصصية حول أهمية دور الكشف المبكر في السيطرة على سرطان الثدي في العراق لمنتسبات وزارة النفط، وذلك تنفيذاً لمفردات خطة عمل مشروع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان المتضمن التعاون المشترك بين وزارات الدولة المختلفة في مجال تبادل الخبرات العلمية لرفع مستوى الوعى في المجتمع العراقي.
       عقدت الندوة على قاعة الاقصى لوزارة النفط في يوم الثلاثاء المصادف 29/10/2013. وبلغ عدد المشاركات اكثر من 150 منتسبة – حيث ألقت أ.د. ندى العلوان المحاضرة العلمية الرئيسية حول أنواع الأمراض التي تصيب الثدي والمتضمنة الأورام الحميدة و السرطان و ركزت حول التوعية عن الطرق المتبعة في تشخيص تلك الأفات الخبيثة. تم أثناء المحاضرة توزيع مواد التوعية الخاصة بالبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان (والمتضمنة كراريس الارشاد الصحي و التوعوي و الفولدرات و البوسترات) على المشاركات في الندوة. بعدها قدمت د. انعام عزيز من المركز التدريبي المرجعي للكشف المبكر عن أمراض الثدي فى وزارة الصحة عرضا حول دور التصوير الطبى والشعاعى فى الكشف المبكر عن سرطان الثدى، ومن ثم قامت أ.د. وفاء عطوف من المركز الوطنى لبحوث السرطان باستعراض طريقة الفحص الذاتى للثدى بصورة تفصيلية مع عرض افلام فديو حول الموضوع ومن ثم تم التدريب العملي للمنتسبات على موديل فحص الثدي.
       ختمت اعمال الندوة العلمية بمناقشة مفتوحة مع المنتسبات أسفرت عن وضع جدول زمني لفحص جميع منتسبات وزارة النفط داخل المركز التدريبي المرجعي للكشف المبكر عن أمراض الثدي / دائرة مدينة الطب والمركز الوطني لبحوث السرطان / جامعة بغداد – كما رفعت توصية بمتابعة المريضات اللاتى تم فحصهم من خلال عربة الفحص الشعاعي المتنقلة والتي تم تشخيص افات غير طبيعية في الثدي لديهما.

Comments are disabled.