تنفيذا لمفردات خطة عمل مشروع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان المتضمن التعاون المشترك بين وزارات الدولة المختلفة في مجال تبادل الخبرات العلمية لدعم البحث العلمي و رفع مستوى الوعى خدمة للمجتمع العراقي، نظمت الادارة التنفيذية للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي برعاية معالي الوزير الاستاذ على الأديب و بالتعاون مع مجلس السرطان في وزارة الصحة و لجنة النهوض بالمرأة في وزارة النقل  ندوة تخصصية حول دور الكشف المبكر في السيطرة على سرطان الثدي في العراق لمنتسبات وزارة النقل، و ذلك على القاعة الرئيسية لوزارة النقل في يوم الخميس المصادف 27/6/2013.
       بلغ عدد المشاركات حوالي 140 منتسبة و ترأست الجلسة العلمية أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان و المدير التنفيذي لمشروع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي.  وتم الافتتاح بكلمة ترحيب من قبل ممثلة وزارة النقل مسؤولة لجنة النهوض بالمرأة معاون مدير عام دائرة التخطيط و المتابعة الأنسة نسرين جورج، ومن ثم ألقت أ.د. ندى العلوان المحاضرة العلمية الرئيسية حول استراتيجية وخطة عمل البرنامج الوطنى الريادى للكشف المبكر عن السرطان في العراق و الطرق العالمية للسيطرة على سرطان الثدي و المطلوب اتباعها من قبل المرأة العراقية.و تم أثناء المحاضرة توزيع مواد التوعية الخاصة بالبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان و (المتضمنة كراريس الارشاد الصحي  و التوعوي و الفولدرات و البوسترات) على المشاركات في الندوة. (منهاج الندوة)
       بعدها قدمت د. خديجة الوائلي عرضا حول عيادة العربة المتنقلة للتصوير الشعاعي التي تشرف عليها وزارة الصحة في العراق و من ثم قام د. عبد اللطيف باستعراض دور التصوير الطبى والشعاعى فى الكشف المبكر عن سرطان الثدى. أستعراضت بعدها طريقة الفحص الذاتى للثدى بصورة تفصيلية  مع عرض افلام فديو حول الموضوع و بعدها تم التدريب العملي على موديل فحص الثدي. وفى نهاية الندوة كانت هناك مناقشة مفتوحة مع المنتسبات و التي أسفرت عن وضع جدول زمني لفحص جميع منتسبات وزارة النقل داخل المركز التدريبي المرجعي للكشف المبكر عن أمراض الثدي / دائرة مدينة الطب  و المركز الوطني لبحوث السرطان / جامعة بغداد – كما تمت التوصية على معايشة عربة العيادة المتنقلة للفحص الشعاعي لسرطان الثدي في داخل وزارة النقل و لمدة اسبوعين لفحص المنتسبات الراغبات بعد عيد الفطر المبارك انشاءالله.



Comments are disabled.