استناداً الى موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي نظمت الادارة التنفيذية لمشروع برنامج الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتعاون مع عمادة كلية الطب ودائرة الصحة في محافظة السليمانية “ورشة العمل الأولى لأعضاء ارتباط البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان من اقليم كردستان” خلال 29 ايار 2013 حيث شارك في الورشة الأطباء المختصين في فروع علم الامراض والاشعة التشخيصية والجراحة وعلم الاورام وطب المجتمع من اربيل و سليمانية و دهوك.
       شمل الحضور 60 طبيبا اختصاصياً من وزارتي التعليم العالي والصحة كممثلين لكليات الطب التابعة الى الجامعات ودوائر الصحة لاقليم كردستان من محافظات دهوك واربيل والسليمانية وكان على رأس الحضور السيد معاون رئيس جامعة كردستان والسيد مدير عام دائرة والصحة والسيد عميد كلية طب سليمانية.
       وفي اليوم الاول قدمت الأستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان ” المدير التنفيذي للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان” ومديرة المركز الوطنى الريادى لبحوث السرطان” المحاضرة الرئيسية بعنوان “عبء داء سرطان الثدي في العالم مع عرض الأهداف الاستراتيجية لاستحداث البرنامجين الوطني والإقليمي لبحوث السرطان وخطة العمل”، وكذلك قامت باستعراض نظام خزن المعلومات الخاص بالمريضات العراقيات المصابات بسرطان الثدي (المستحدث من قبل ادارة البرنامج وتحت أشراف الوكالة الدولية لبحوث السرطان) والخطة المتبعة لتطبيقه في بعض مراكز السرطان المرموقة في الوطن العربي لمقارنة الخصائص الديموغرافية والكلينيكية والباثولوجية ونتائج العلاج في اقليم شرق المتوسط وتحت مظلة “البرنامج الاقليمي لبحوث السرطان” الذي اسسه البرنامج البحثي العراقي وتشرف عليه منظمة الصحة العالمية (المنهاج).
       تلا ذلك القاء محاضرات قصيرة حول واقع تشخيص و علاج السرطان في العراق تركيزاً على محافظات الشمال قدمت من قبل كل من أ. د. ارى سامى /عميد كلية طب السليمانية و د. حلوان حما و د . ميادة الياس الاخصائية فى علم الامراض فى محافظة دهوك و د. جمال غفور الجراح الاخصائى فى محافظة اربيل ود. عبد اللطيف على اصغر اخصائى الاشعة التشخيصية في المركز الوطنى لبحوث السرطان.
       وفي اليوم الثاني قدمت أ.د. ندى العلوان بالتعاون مع السيد فرات نضال للمشاركين استعراضاً دقيقا مفصلاً عن قاعدة البيانات، قسمت بعدها المحافظات الى مجاميع حيث تم التدريب العملي على استخدام نظام خزن المعلومات المستحدث باشراف فريق العمل البحثي من المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان.
       واختتمت أعمال الورشة الوطنية بمناقشة مفتوحة شارك فيها نخبة متميزة من أساتذة وتدريسيي كليات الطب وأعضاء ارتباط البرنامج البحثي من الوزارتين – ركزت حول أهم التحديات والمعوقات التي تواجه خطة العمل الوطنية للكشف المبكر عن السرطان والسبل المقترحة لمواجهة تلك العقبات، كما تمخضت تلك المناقشات عن توصيات اتفق عليها المشاركون يأتي في مقدمتها: أهمية تعاون الاطباء المختصين من وزارتي التعليم العالي والصحة وضرورة توفير الدعم المادي و اللوجستي اللازم لاجراء البحوث الطبية والمختبرية ذات العلاقة.


Comments are disabled.