انطلاقاً من مبدأ التعاون المشترك بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة العمل والشوؤن الاجتماعية في تبادل الخبرات العلمية لدعم البحث العلمي و رفع مستوى الوعى خدمة للمجتمع العراقي، وبرعاية معالي الوزيرين نظمت ادارة البرنامج والمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع المركز الوطنى للصحة والسلامة المهنية ندوة تخصصية حول دور الكشف المبكر في السيطرة على سرطان الثدي في العراق، و ذلك على القاعة الرئيسية للمركز الوطنى للصحة والسلامة المهنية يوم الخميس المصادف 25/4/2013 . وكان على رأس الحضور (البالغ عدده حوالي 130 منتسباً) معالى وزير العمل الشوؤن الاجتماعية والسادة المدراء العامين كما حضر كل من د. فالح الربيعى من  امانة هيئة البحث العلمي / دائرة والبحث والتطوير.
       وتم الافتتاح بكلمة ترحيب من قبل د. هلال جاسم مديرعام  الصحة والسلامة المهنية، ومن ثم ترأست الجلسة العلمية كل من  أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان و د. امال غزال معاون مدير عام مركز السلامة المهنية  حيث ألقت أ.د. ندى العلوان المحاضرة العلمية الرئيسية حول عبء داء السرطان والمنهجية المتبعة للسيطرة عليه مع عرض للاهداف الاستراتيجية وخطة عمل البرنامج الوطنى الريادى لبحوث سرطان الثدي في العراق على المستوى الوطنى والاقليمى (ألأجندة). فتحت بعدها باب المناقشة حيث أثنى معالي وزير العمل على الجهود المبذولة في هذا المجال وعرض استعداد وزارته للتعاون مع ادارة البرنامج الوطني لبحوث السرطان في وزارة التعليم العالي في تنفيذ الغايات المنشودة من خلال دعم المشروع بباحثات اجتماعيات لمتابعة المريضات المصابات.
       بعدها قدم د. عبد اللطيف على محاضرة قصيرة حول دور التصوير الطبى والشعاعى فى الكشف المبكر عن سرطان الثدى.  استعراضت بعدها طريقة الفحص الذاتى للثدى بصورة تفصيلية  مع عرض افلام فديو بهذا الخصوص من قبل أ.د. وفاء محمد عطوف بالتعاون مع د. امال غزال معاون مدير عام مركز السلامة المهنية. وفى نهاية الندوة كانت هناك مناقشة مفتوحة مع المنتسبات ساهمت في رفع توصيات من شأنها الارتقاء بخطة العمل التى تصب فى خدمة المجتمع كما تم الاتفاق على وضع جدول زمني لفحص جميع منتسبات وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية داخل المركز الوطني لبحوث السرطان/جامعة بغداد – و تبع ذلك زيارة ميدانية في اروقة المركز الوطني للصحة و السلامة المهنية.


Comments are disabled.