انطلاقاً من مبدأ التعاون المشترك بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة العلوم والتكنولوجيا في تبادل الخبرات العلمية لدعم البحث العلمي و رفع مستوى الوعى خدمة للمجتمع العراقي ، نظمت ادارة البرنامج و المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان / جامعة بغداد (وزارة التعليم العالى والبحث العلمى) بالتعاون مع لجنة النهوض بالمرأة (وزارة العلوم والتكنولوجيا) ومجلس السرطان (وزارة الصحة) ندوة علمية لمنتسبات وزارة العلوم والتكنولوجيا حول أهمية طرق مكافحة سرطان الثدي في العراق، و ذلك على قاعة ابن الهيثم (وزارة العلوم والتكنولوجيا) يوم الثلاثاء المصادف 19/3/2013.
       وكان على رأس الحضور (البالغ عدده 160 منتسباً) من وزارة العلوم والتكنولوجيا السيد الوكيل العلمي د. فؤاد الموسوي و السيد المستشار د. ضياء المولوي والسادة المدراء والسيد مدير شعبة أمانة هيئة البحث العلمي. و تم الافتتاح بكلمة ترحيب من قبل السيد الوكيل لممثلي وزارتي التعليم العالي و الصحة، بعدها ترأست الجلسة العلمية أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان حيث ألقت محاضرة علمية وعملية حول عبء داء السرطان والمنهجية المتبعة من قبل منظمة الصحة العالمية للسيطرة على السرطان بصورة عامة و اورام الثدي بصورة خاصة عن طريق ترويج الكشف المبكر – مستعرضة الاهداف الاستراتيجية لاستحداث البرنامج الوطنى الريادى لبحوث السرطان وخطة العمل على المستوى الوطنى والاقليمى. بعدها قدمت د. مناهل المختار المدير التنفيذى لمجلس السرطان عرضا حول البرنامج الوطنى للكشف المبكر عن سرطان الثدى فى وزارة الصحة تركيزا على المراكز المرجعية والعيادات التخصصية و تبع ذلك استعراضا قدمته رئيس الباحثين د. سندس حميد احمد مسوؤلة لجنة النهوض بالمراة (وزارة العلوم والتكنولوجيا) عن اسباب حدوث مرض سرطان الثدى وطرق الوقاية منه. تم استعراض طريقة الفحص الذاتى للثدى بصورة تفصيلية من قبل أ.د. وفاء محمد عطوف / المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان والباحثة ماجدة محمود / مديرة قسم الطبابة مع القيام بالتدريب العملى على الدمى.
       من الجدير بالذكر ان أ.د. ندى العلوان المدير التنفيذي للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطام كانت قد أشرفت على تنظيم الندوة العلمية الاولى للبرنامج لمنتسبات وزارة العلوم والتكنولوجيا برعاية معالي الوزير في عام 2009 و بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المرأة و لجنة النهوض بالمرأة.

Comments are disabled.