نظمت ادارة البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي يوم الخميس المصادف 28 شباط 2013 “الدورة التدريبية الرابعه للممرضات حول طرق الكشف المبكرعن سرطان الثدي واهمية الفحص الذاتي للثدي في العراق” وذلك باشراف الاستاذه الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان وعلى قاعة المؤتمرات في المركزالوطنى الريادى لبحوث السرطان/ جامعة بغداد.
       وتضمن جدول الدورة التدريبية محاضرات نظرية حول حجم مشكلة داء السرطان بصورة عامة وسرطان الثدي بصورة خاصة فى العراق، وعلى الطرق المتبعة عالمياً ومحليا للكشف المبكر عن ابرز السرطانات الشائعة عند النساء والمتضمنة الفحص السريري للثدي والفحص الذاتي للثدي والفحص بواسطة جهاز السونار والماموجرافي وطريقة الفحص الخلوي عن طريق الرشف بالابرة الدقيقة كما تم استعراض افلام توضيحية حول تلك المواضيع.
       وقامت أ.د. وفاء محمد عطوف العطار اختصاص تمريض البالغين، عضو ارتباط المركز الوطني لبحوث السرطان مع كليات ومعاهد التمريض، بعملية التدريب النظري والعملي حيث دربت الطالبات عملياً على طريقة الفحص الذاتي للثدي باستخدام موديل الثدي الصناعي. وشارك في فعاليات الدورة من كلية التمريض جامعة بغداد م.م. نهى عادل الونداوى (اختصاص تمريض نسائية والتوليد) وطالبات من المرحلة الرابعة تخصص قبالة.
       كما تضمن المنهاج جولة في المركز التدريبي المرجعي للكشف المبكر عن أمراض الثدي التابع الى دائرة مدينة الطب/ وزارة الصحة  للاطلاع على الطرق المتبعة في عملية تشخيص امراض الثدي عند المريضات وذلك ابتداءا من وحدة التسجيل والاحصاء مروراً بوحدة الفحص السريري ثم وحدة الاشعة التشخيصية (السونار والماموجرافي الرقمي) ومن ثم وحدة الفحص الخلوي والرشف بالابرة الدقيقة.

 

Comments are disabled.