(شرم الشيخ، مصر في 21-22 كانون الثاني2012  )

       استنادا الى موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تنفيذ مفردات خطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان، الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الصحة والوزارات المعنية الاخرى, والذي من ابرز أهدافه مقارنة الخصائص السريرية والباثولوجية والديموغرافية للمريضات المصابات بسرطان الثدي الشائع في العراق من خلال c الذي استحدثته الادارة التنفبذية للبرنامج في عام 2009 تحت اشراف الوكالة الدولية لبحوث السرطان في فرنسا.
       وإشارة الى تكليف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المدير التنفيذي للبرنامج الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان بمهمة الاتصال والتنسيق لتأمين تعاون الجهات الدولية التي تعني بمكافحة السرطان مع إدارة البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في العراق, تلك المساعي التي تمخضت عن استجابة وترحيب بعض مراكز السرطان المرموقة في الوطن العربي مثل مركز الحسين الاردني للسرطان ومعهد القاهرة القومي للأورام وجمعية السرطان للتعاون معنا في هذا المجال …
        عقد الاجتماع الإقليمي الأول في مصر/شرم الشيخ 21-22 كانون الثاني 2012 تحت اشراف “المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط” بالتعــاون مع إدارة “البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في العراق” و”الوكالة الدولة لبحوث السرطان في فرنسا” و”منظمة سوزان كومن المعنية بسرطان الثدي في الولايات المتحدة”و”برنامج علاج السرطان التابع الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في النمسا”، وذلك لاستعراض ومناقشة تنفيذ خطة عمل البرنامج البحثي المشترك الذي تقدمت به أ.د. ندى العلوان كمديرة تنفيذية للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في العراق. وتضمنت أهداف جدول إعمال الاجتماع الإقليمي الأول تدريب أعضاء ارتباط البرنامج من الدول العربية المشاركة (المتضمنة العراق ومصر ولبنان والاردن) على نظام خزن المعلومات وقاعدة البيانات الذي استحدثناه للمريضات العراقيات والعربيات المصابات بسرطان الثدي.
       أسند المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الى أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مهمة صياغة الاجندة والتنسيق لفعاليات ذلك الاجتماع وتحديد أهداف البرنامج الإقليمي وذلك بعد مبادرة المدبر التنفيذي للبرنامج بكتابة خطة العمل المقترحة للمشروع باسم العراق  كما تم تنظيم أدوار كل من الدول العربية والمنظمات العالمية المتعاونة مع العراق في تنفيذ مفردات الخطة المقترحة للبرنامج البحثي الإقليمي.
       شارك في الاجتماع الاستشاري الإقليمي اختصاصيون من كل من مركز البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في العراق ومعهد القاهرة القومي للاورام في مصر وحمعية السرطان اللبنانية ومركز الحسين الاردني للسرطان ( وتضمن الفريق المسئول الرئيسي عن المركز الوطني للسرطان في الدول المشاركة + طبيب أكاديمي له خبرة فعلية في عملية الإحصاء الطبي ونظام قاعدة المعلومات).
       تضمن جدول الاجتماع استعراض تقدم بت به مسؤولة مكافحة السرطان في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية (د. هيفاء ماضي) حول الاستراتيجية الإقليمية للسيطرة على السرطان في منطقة الشرق الأوسط تركيزا على سرطان الثدي كونه السرطان الأكثر شيوعا في الأقليم العربي، تبعتها محاضرة عن حجم مشكلة سرطان الثدي في العالم وطرق الكشف المبكر عنه تقدم بها د. سانكار (مسؤول وحدة الكشف المبكر عن السرطان في الوكالة الدولية لبحوث السرطان/ فرنسا) والذي أشرف معنا على استحداث نظام خزن المعلومات الخاص بالبرنامج الوطني الريادي العراقي لبحوث السرطان في 2009.
       تم قامت أ.د. ندى عبد الصاحب العلـوان/ المدير التنفيذي للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان )كونها الباحث الرئيسي في البرنامج الإقليمي لبحوث السرطان) باستعراض أبرز الأهداف الاستراتيجية للمشروع الإقليمي المقترح من قبل البرنامج العراقي، تم من خلال المحاضرة التركيز على خطة العمل المزمع تنفيذها مع تحديد ادوار كل من الدول العربية والمنظمات العالمية في ذلك المشروع. كما نم التطرق إلى نظام خزن المعلومات الخاص بالمريضات العراقيات المصابات بسرطان الثدي والخطة المرسومة لتطبيقه في بعض مراكز السرطان المرموقة في الوطن العربي لمقارنة عوامل الاختطار ودقة نتائج التشخيص المختلفة وفعالية العلاج ومعدلات البقاء عند المريضات المصابات في اقليم شرق المتوسط (وتحديدا في كل من العراق ومصر والاردن ولبنان في الوقت الحاضر).
       تلا ذلك استعراض تقدم به الأطباء الأخصائيون ممثلي الدول العربية المشاركة في البرنامج الإقليمي المشترك  (أ.د. ندى العلوان من العراق، أ.د. محمد شعلان من مصر، د.حكمت عبد الرازق من الأردن و د. ميشيل ظاهر من لبنان) حول أبرز النشاطات لتي تجرى وطنيا في مجال الكشف المبكر والسيطرة على سرطان الثدي والتحديات والمعوقات التي يواجهونها في الوقت الراهن، كما تم خلال المناقشة المفتوحة التطرق إلى السبل المقترحة لمواجهة تلك العقبات.
        وفي اليوم الثاني للاجتماع قدمت الوكالة الدولية لبحوث السرطان عرضا مفصلا حول استخدام نظام قاعدة البيانات الذي استحدثه العراق لمشروع البرنامج الإقليمي، حيث أجريت خلال الجلسات مناقشات ومداخلات عديدة من قبل ممثلي الدول المشاركة تمخضت عن القيام ببعض التحويرات الطفيفة على نظام خزن المعلومات المقترح وانتهت بالإجماع على المصادقة على تنفيذ المشروع تحت إشراف مشترك من قبل منظمة الصحة العالمية والبرنامج الوطني العراقي لبحوث السرطان والوكالة الدولية لبحوث السرطان والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة كومن. كما تم الاتفاق على الشروع بتنفيذ خطة العمل في الدول المشاركة على أن يعقد اجتماع ثاني في نهاية عام 2012 لمتابعة سير العمل والنظر في إمكانية انضمام عدد أخر من الأقطار العربية الراغبة في التحالف والمشاركة في البرنامج الإقليمي.

Comments are disabled.