أيمانا بالمسؤولية التي تقع على كاهل أدارة البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان في نشر وترويج عملية التوعية الجماهيرية حول مكافحة سرطان الثدي في عموم محافظات العراق، نظمت إدارة البرنامج (بالتعاون مع وحدة بحوث سرطاني الثدي وعنق الرحم في كلية طب بغداد) ورئاسة جامعة البصرة وكلية الطب التابعة لها زيارة خاصة لمحافظة البصرة اجريت خلالها ندوة وطنية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في العراق.
       عقدت الندوة في يوم الاثنين المصادف 30 نيسان 2012 على رحاب قاعة المرحوم مصطفى النعمة في مبنى كلية طب البصرة الجديد وشمل الحضور حوالي 220 مشاركا من وزارتي التعليم العالي والصحة من المنتسبين الى كليات الطب والاداب والقانون والصيدلة والادارة والاقتصاد ومستشفى الصدر التعليمي والام والطفل والرازي التابعة الى دائرة صحة البصرة، كما شارك في الندوة الاطباء الاختصاصيين ممثلي مجموعة البصرة لابحاث السرطان والكادر الصحي العامل في المركز المرجعي للكشف المبكر عن امراض الثدي و وحدة السيطرة على السرطان في البصرة. ابتدأ المنهاج بكلمة السيد رئيس جامعة البصرة الذي رحب بالحضور مبينا اهتمام الجامعة بموضوع السيطرة على السرطان والنية في دعم الجهود المبذولة في هذا المجال ، ثم قدم  أ.د. عمران سكر حبيب رئيس قسم طب المجتمع في كلية طب البصرة عرضا حول وبائيات سرطان الثدي في البصرة مستعرضا أيرز السرطانات التي تصيب الاناث والذكور في المحافظة (منهاج الندوة).
       ثم قدمت الأستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان ” المدير التنفيذي للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان” ومديرة “وحدة بحوث سرطاني الثدي وعنق الرحم” المحاضرة الرئيسية حول أبرز أهداف وخطة عمل البرنامج على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي والمنهجية المتبعة لمكافحة السرطان والمبنية على أساس ترويج طرق الوقاية والكشف المبكر والعلاج  وتشجيع البحوث كأحد الدعامات الأساسية في تنفيذ استراتيجية السيطرة على هذا المرض. كما استعرضت نظام خزن المعلومات الخاص بالمريضات العراقيات المصابات بسرطان الثدي والذي استحدثته الادارة التنفيذية للبرنامج بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان في ليون/فرنسا والخطة المتبعة لتطبيقه في بعض مراكز السرطان المرموقة في الوطن العربي (تحديدا مركز الحسين للسرطان في الاردن ومعهد القاهرة القومي للأورام وجمعية السرطان اللبنانية) لمقارنة الخصائص الديموغرافية والكلينيكية والباثولوجية ونتائج العلاج في اقليم شرق المتوسط وتحت مظلة “البرنامج الاقليمي لبحوث السرطان” الذي أسسه البرنامج البحثي العراقي وتشرف عليه منظمة الصحة العالمية.
       تبع المحاضرة مناقشة مفتوحة مع السادة الحضور تلاها اجتماع خاص مع “مجموعة البصرة لابحاث السرطان” ترأسته أ.د. ندى العلوان مع أ.د. عمران حبيب و أ.د. مصطفى عبد الرحمن مدير قسم التنسيق في دائرة البحث والتطوير، تم التنسيق من خلاله حول استحداث وحدة بحثية في كلية طب البصرة تكون مسؤولة عن جمع كافة البيانات الخاصة بمكافحة السرطان من المحافظات الجنوبية.
       ومن ثم توجه الوفد الزائر، وبرفقة السيد مدير عام دائرة الصحة في محافظة البصرة د. رياض عبد الأمير، الى المركز المرجعي للكشف المبكر عن أمراض الثدي في البصرة التابع الى وزارة الصحة. وخلال زيارة ودية وجولة تفقدية للكادر العامل، اطلعت أ.د. ندى العلوان على وحدات المختبر والفحص الشعاعي والفحص السريري والنظام المتبع من قبل المركز لخزن المعلومات. ومن الجدير بالذكر ان أ.د. ندى العلوان كانت قد نظمت لأعضاء الكادر العامل في المركز المرجعي للكشف المبكر عن سرطان الثدي في البصرة عام 2007 دورة تدريبية حول أحدث الطرق المتبعة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي في “”معهد القاهرة القومي للاورام” أثناء أدارتها للبرنامج الوطني الشامل الكشف المبكر عن السرطان في ذلك الحين.

Comments are disabled.