استناداً الى خطة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في نشر التوعية في المجال الطبي الصحي، نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان دورة تدريبية علمية حول أحدث التطورات في مجال التشخيص الشعاعي للاورام من خلال استخدام تقنية Elastography وعلى القاعة الرئيسية للمركز للفترة مابين 7-8 ايار 2018، وبحضور طلبة البورد العربي و العراقي في اختصاص الاشعة التشخيصية و مجموعة من الاطباء الاختصاص في هذا للمجال حيث بلغ عدد الحضور الى 30 مشارك.

       افتتح الدورة في اليوم الاول (المنهاج) السيدة مديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان و السيد مسؤول قسم الفحص السريري في المركز م.د. خليل ابراهيم والذين رحبوا بالحضور الكريم موضحين دور المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في دعم مجال الكشف المبكر و تشخيص الاورام من خلال الاشعة التشخيصية. ثم قدم د. قصي عبيد الاختصاصي في الاشعة التشخيصية في مستشفى بغداد التعليمي محاضرة عن أهمية تقنية Elastography في تشخيص أمراض الغدة الدرقية ، تبع ذلك عرضاً القي من قبل السيدة مسؤولة قسم الاشعة التشخيصية في مستشفى الاورام التعليمي د. انعام عزيز عن تشخيص افات الثدي باستخدام ذلك الجهاز.

       وكان للأطباء الاختصاصيين في الاشعة التشخيصية على ملاك المركز دور فاعل من خلال تقديمهم لمحاضرات وافية عن استخدامات تقنية Elastography في مجال البروستات والخصيتين و العقد اللمفاوية والتي قدمت من قبل م.د. خليل ابراهيم و م.د. هبة عبد الواحد. تلا ذلك مناقشة مفتوحة مع السادة الحضور حول أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه الاطباء في مجال تشخيص الاورام و أهمية استخدام التقنيات الحديثة في الكشف المبكر عن السرطان.

       وفي اليوم الثاني، انتقل المشاركون الى قسم الاشعة التشخيصية في مستشفى بغداد التعليمي التابع الى دائرة مدينة الطب للتدريب العملي على جهاز المزود بتلك التقنية من خلال الفحص المباشر على المرضى وعرض النتائج على شاشات توضيحية مكنت أكبر عدد من الاطباء من مراقبة طريقة التشخيص، حيث قدم كل من م.د. خليل ابراهيم و د. انعام عزيز و د. أثير عدنان مسؤول قسم الاشعة التشخيصية في مستشفى بغداد التعليمي شرحاً وافياً حول الحلالات المرضية المفحوصة و سبل التشخيص.


Comments are disabled.