اقام المركز الوطني المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان دورة تدريبية تخصصية مجانية حول “أهمية الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم من خلال مسحات بابانيكولاووالناظور” للفترة مابين 18 الى 19 نيسان 2018 على القاعة الرئيسية وعيادات ومختبرات المركز. حيث شارك في الدورة طبيبات اختصاصيات في النسائية والتوليد من مستشفيات وزارة الصحة (اليرموك والعلوية والسامرائي) بالاضافة الى تدريسيين أختصاص من كلية طب المستنصرية (فرع النسائية ) وكلية تمريض بغداد واختصاصيين في طب الاسرة والمجتمع (طلبة الزمالة التدريبية لما بعد الدكتوراه في التحري عن السرطان).

       ابتدأت الدورة بكلمات الافتتاح والترحيب (المنهاج) قدمتها الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان متمنية للحضور مشاركة فاعلة ومفيدة للنهوض بمشاريع الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم على المستوى الوطني، ثم ألقت العلوان محاضرة الافتتاح التي ركزت من خلالها على وبائية سرطان عنق الرحم واستراتيجية منظمة الصحة العالمية لمكافحة ذلك الورم الخبيث من خلال ترويج طرق الوقاية والكشف المبكر. ثم استعرض الدكتور الخبير سرمد خوندة االاستاذ المتمرس في فرع النسائية والتوليد محاضرة حول طرق تشخيص وعلاج الافات ما قبل السرطانية في عنق الرحم وما تم انجازه في ذلك الاطار على مدى السنوات الاخيرة في دائرة مدينة الطب. 

       اما عن دور ناظور عنق الرحم في التشخيص، فقد عرضت م. د.عفراء النداوي من خلال محاضرتها الجانب العملي للتشخيص مبينة الخطوات التي يجب اتباعها في عملية الكشف المبكر عن السرطان، واختتمت المحاضرات العلمية لليوم الاول من قبل المعاون العلمي للشؤون العلمية في عمادة كلية طب بغداد الاستاذ الدكتور سالم العبيدي الذي القي الضوء على ألية التشخيص الخلوي لمسحات عنق الرحم مقارنة بالتشخص النسيجي.


       ثم ابتدأ التدريب العملي من خلال التعرف على مكونات وأجزاء جهاز الناظور الخاص بعنق الرحم أثناء الجلسة التطبيقية التي قدمتها المدرسة الدكتورة كواكب عبد الله أختصاصية النسائية مسؤولة عيادة النواظير في المركز. تبع ذلك جلسات تدريب عملي على المريضات باستخدام جهاز الناظور والطريقة الامثل لكيفية أخذ مسحات بابانيكولاووقراائتها وذلك داخل عيادة النواظير ومختبر الفحص الخلوي في المركز – أشرفت عليها السيدة مديرة المركز بالتعاون مع السيدة مسؤولة عيادة النواظير، تخللتها أفلام فديوية توضيحية يسرت على المشاركين في الدورة التدريبية عملية التطبيق. وأثناء الدورة أجري نقل فيديوي حي لكافة الاجراءات المتبعة في داخل العيادة الى شاشة القاعة الرئيسية حيث اتاحت تلك العملية المتابعة الشاملة والمناقشة الفاعلة بين المشاركين داخل القاعة والملاك العامل في العيادة.


       وفي الجلسة الأخيرة للدورة التدريبية كانت هناك مناقشة مفتوحة ثرية شارك بها الحضور، تم تسليط الضوء من خلالها على أهم العقبات والمشاكل التي تواجه البرنامج الوطني للتحري عن سرطان عنق الرحم في العراق والمقترحات لتذليل تلك المعوقات. بعدها تم ألتقاط الصور الجماعية أثناء تسليم شهادات المشاركة للحضور الذين باركوا جهود المركز الوطني الريادي الرامية للنهوض بمستوى الخدمات الطبية في مجال الكشف المبكر عن السرطان وتعزيز البحوث التطبيقية الرصينة التي تخدم المجتمع في هذا الجانب. 
ومن الجدير بالذكر بان المركز سبق وأن أقام ثلاث دورات تدريبية حول الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للفئة المستفيدة من الملاك الطبي والصحي المختبري العامل في وزارتي التعليم العالي والصحة.




Comments are disabled.