نظمت لجنة المرأة والأسرة والطفل برئاسة النائب دنيا الشمري رئيس اللجنة اليوم الاربعاء، المؤتمر الاول للتقنيات الطبية المبتكرة للوقاية من سرطان الثدي بالتعاون المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان / جامعة بغداد برئاسة مديرة المركز الاستاذة الدكتورة كواكب نجم الدين و مع اتحاد المبدعين العراقيين ومشاركة ممثلين عن وزارة الصحة وعدد من اساتذة الجامعات العراقية تزامنا مع شهر التحدي العالمي لسرطان الثدي.

واكدت النائب دنيا الشمري في كلمتها بالمؤتمر، على اهمية الفحص المبكر للوقاية من مرض سرطان الثدي لا سيما ان العراق احتل المرتبة متقدمة باعداد المصابين، مطالبة وزارة الصحة بإنشاء مستشفى خاص باصابات سرطان الثدي وتوفير الأجهزة الطبية المتطورة ومواكبة التقدم الطبي الحاصل بهذا المجال، فضلا عن توفير الدعم النفسي للمرضى.

وشددت رئيس اللجنة على ضرورة دعم المرأة من مخاطر سرطان الثدي وعدم إهمال حالتها الصحية من خلال زيادة حملات التثقيف الصحي بالكشف المبكر عن المرض وبمختلف الوسائل.

واشار الدكتور توفيق وليد مدير عام دائرة التخطيط بوزارة الصحة الى اهمية بذل الجهود من قبل القطاعات الرسمية وغيرها للتوعية من مخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي ونشر الوعي الصحي المجتمعي بما يخدم المرأة، مع ارتفاع اعداد الاصابات المسجلة في العراق، لافتا الى وجود تحديات تعترض جهود الوزارة في الوقاية ومعالجة حالات المرض.

وتضمن المؤتمر أقامة معرض في باحة مجلس النواب لنماذج من براءات الاختراع المخصصة لمرض سرطان الثدي، والاستماع الى تجربة شخصية واجهت تحديات سرطان الثدي، اضافة الى إلقاء محاضرات من قبل متخصصين متعلقة باهمية الفحوصات الدورية للوقاية من سرطان الثدي وعوامل الخطورة للاصابة بالمرض واهم العلاجات الحالية والافاق الجديدة.

Comments are disabled.