تحت مظلة مذكرة تفاهم جامعة بغداد وجامعة ليفربول البرطانية تم ايفاد السيد مدير المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/ جامعة بغداد الى جامعة ليفربول البريطانية للفترة من  10/5/2022 الى 8/6/2022 (دون تحمل جامعة بغداد اية تبعات مالية)، تم القيام بعدة انجازات تتلخص بالاتي:

تم مواصلة العمل بمشروع بحث علمي والذي تم رفعه ضمن الخطة البحثية للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بعنوان:

Valproic acid exposure alters histone deacetylase mRNA expression profile in oral cancer and premalignant cell lines.

مواصلة التدريب البحثي بخصوص تحليل بيانات (مشروع العراق لرئة صحية IHLP) لغرض نشر نتائجه في دورية ذات معامل تأثير عالي ومفهرسة ضمن المستوعبات المعروفة

عقد الاجتماع النصف سنوي الاول بين منسقي مذكرة التفاهم عن الجانب العراقي أ.م.د. احمد سالم كاظم الخفاجي/ المنسق العلمي عن جامعة بغداد وعن الجانب البريطاني السيدة كرستين بتمان/ منسقة المذكرة عن جامعة ليفربول وبحضور معاون إرساء مبادئ المذكرة د. مايك ديفيز وذلك بتأريخ 8/ 6/ 2022.

وتم خلال الاجتماع استعراض اهم النشاطات العلمية والبحثية التي تمت تحت مظلة المذكرة وتلك المتوقع اجرائها خلال الفترة القادمة (نسخة مرافقة من التقرير نصف السنوي للمذكرة). وتلخصت مخرجات الاجتماع بمايلي:

اقتراح توسيع مجالات التعاون بين الجامعتين تحت مظلة مذكرة التفاهم للمرحلة التالية من المذكرة التي تتراوح مدتها بين 6 و 12 شهرًا ليشمل التعاون بموضوع علم الآثار والتراث مع قسم الآثار والكلاسيكيات والمصريات – جامعة ليفربول (Dept. of Archaeology, Classics and Egyptology)، فضلا عن مشروع العراق لرئة صحية Iraq Healthy Lung Project (IHLP) الذي تم اعتباره المنصة الاولى للمذكرة.

تنظيم ورش عمل مشتركة مع جامعة ليفربول لمناقشة امكانية الاستفادة من كورسات التدريس في جامعة ليفربول من قبل جامعة بغداد.

من المتوقع انطلاق استمارة تقديم على تمويل حكومي بريطاني مطلع السنة القادمة 2023. لذا تم اقتراح متابعة نوع التمويل وامكانية الاستفادة منه للبدأ بطلب المنحة في بداية العام الجديد.

Comments are disabled.