اهمية التثقيف و التوعية الجماهيرية في السيطرة على السرطان

يهدف اليوم العالمي للسرطان إلى ارتفاع مستويات الوعي حول المرض حيث يعتبر السرطان من الاسباب الرئيسية للوفيات على مستوى العالم.

ففي يوم الاربعاء المصادف ٩ حزيران احتفل منتسبًوا المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد من خلال عقد حلقة نقاشية حول هذا الموضوع الحيوي. و تم التركيز على تشجيع و ترويج طرق الوقاية من السرطان والكشف المبكر عنه وتشخيصه وعلاجه في أقرب وقت ممكن.

والقت الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان محاضرة الافتتاح (المنهاج مرفق) حيث بينت بانه تم تحديد اليوم العالمي للسرطان لأول مرة في مؤتمر القمة العالمي لمكافحة السرطان الذي عقد في باريس برعاية منظمة الصحة العالمية عام 2000

موضحة اهمية هذه الاحتفالات التي تعقد سنويا في الحد من الانتشار العالمي للسرطان و توفير الدعم للمرضى والناجين من عن طريق تحفيز العمل الشخصي والجماعي والحكومي.

كما ابرزت الجهود الحثيثة الذي بذلها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان منذ تاسيسه في هذا المجال. تلاها محاضرة (مدير المركز) الاستاذ المساعد د. خليل القزاز الذي القى الضوء من خلالها على اهمية الفحص الشعاعي و التصوير الرقمي فيتشخيص الاورام و مدى تاثير التثقيف الصحي في مراجعة المراكز الصحية .كم والقى (رئيس قسم بحوث علم الامراض) الاستاذ المساعدباسم خشمان محاضرة  بين فيها نتائج التحاليل المختبرية و دلالاتها في الكشف المبكر عن السرطان. واستعرضت المدرس د. كواكب عبدالله اهم الاورام التي تصيب النساء و المسجلة في التسجيل الوطني للاورام الذي تصدره وزارة الصحة العراقية.

و في نهاية الجلسة اجريت مناقشة مفتوحة بين الحاضرين رفعت من خلالها توصيات ترمي للنهوض بالخدمات الطبية و الصحية المطلوبة في هدا المجال.

Comments are disabled.