بمناسبة الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي وتحت شعار (تمكين الكشف المبكر عن السرطان) نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان / جامعة بغداد بالتعاون مع مستشفى الاورام التعليمي وبالتنسيق مع مجلس السرطان العراقي وعمادة كلية طب بغداد موتمراً علميا ً بهذه المناسبة مركزاً على أهمية تعزيز عملية التشخيص المبكر، وذلك على القاعة الرئيسية لمستشفى الأورام التعليمي في يوم الأثنين المصادف 16 تشرين الأول 2017. وبلغ عدد الحضور 115 مشاركاً من اساتذة وتدريسيي وطلبة كليات الطب والتمريض والمختصين في مستشفى الاورام التعليمي في مجال تشخيص وعلاج السرطان.

       ترأس المؤتمر كل من أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان/ مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان، و أ.د. علي الشالجي /عميد كلية طب بغداد وأ.م. د. خضير الرواق (أخصائي علم الأورام)، حيث أفتتحت أعمال الجاسة بكلمة ترحيب من قبل د. حسن التميمي مدير عام مدينة الطب أثنى فيها على الجهود المبذولة في تنظيم المؤتمرمبيناً أهميته في مكافحة السرطان. كما ألقت د. سداد / مديرة قسم الشؤون العلمية في جامعة بغداد كلمة السيد رئيس جامعة بغداد حيت من خلالها الرسالة الانسانية التي يحملها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان والمتمثلة في ترويج عملية التوعية الجماهيرية حول مرض السرطان وتدريب الكوادر الصحية والطبية ونشر البحوث الرصينة المتعلقة بوبائية وتشخيص وعلاج الأورام. 

       وبعد عرض فيلم فديوي يمثل الاحتفالا الخاصة بالحملة الاقليمية العربية للتوعية عن سرطان الثدي والتي تحمل شعار المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان ممثلا العراق جنبا الى جنب مع مجموعة من الدول العربية الأخرى، عرضت د. ميرفت حامد من دائرة مدينة الطب بشجاعة رحلة علاجها مع مرض سرطان الثدي وما واجهته من صعوبات نفسية واجتماعية منذ تشخيصها بالمرض، مبدية شكرها وتقديرها للدعم الذي تلقته من أدارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان وبعض الاختصاصيين الذين أعانوها في تخطي ذلك المشوار. 

       ثم أستعرضت أ.د. ندى العلوان في محاضرة قصيرة أبرز الاحصائيات العالمية والاقليمية والوطنية المتعلقة بنسب الاصابة والوفيات من سرطان الثدي الى جانب الصفات الديموغرافية والسريرية والباثولوجية للمرض مع التركيز على مراحل المرض عند اكتشافه عند المريضات العراقيات وأبرز أنواعه وذلك استنادا إلى نظام خزن المعلومات  وقاعدة البانات التي استحدثتها تحت أشراف الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة الى منظمة الصحة العالمية في 2010. ثم قدم أ.د. جواد الديوان/ رئيس فرع طب المجتمع عرضاً حول استحداث الزمالة التدريبية في موضوع التحري عن السرطان كدراسة ريادية في العراق مقرها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان، بينما تحدث أ.م.د. باسم غضبان/ رئيس فرع الجراحة في كلية طب بغداد عن دور التداخل الجراحي لمرضى سرطان الثدي وفقاً لعلامات واعراض المرض. اما عن دور التشخيص الاشعاعي في التشخيص المبكر، فقدم من قبل د. انعام عزيز/ مسؤولة شعبة الاشعة في مستشفى الأورام التعلمي (المنهاج).

       تلا ذلك عرض ألقاه أ.د. سالم العبيدي/ المعاون العلمي لعمادة كلية طب بغداد حيث أوضح المقصود بعلم الامراض التشخيصي وكيفية التعامل مع عينة الورم بعد عملية الاستئصال، ثم محاضرة قصيرة قدمها د. حيدر حمزة/ مدير بغداد للاشعاع في دائرة مدينة الطب والامين العام لمجلس السرطان عن العلاج الاشعاعي في معالجة سرطان الثدي الموضعي. وفي نهاية أعمال الجلسة العلمية عرض د.فرات يحيى/ مدير القسم الفني في مستشفى الاورام التعلمي الخيارات العلاجية في العلاج الكيمياوي للحالات المبكرة لسرطان الثدي.

       وأختتمت أعمال المؤتمر بمسابقة علمية للطلبة الحضور نظمتها أدارة المركز ومنتسبيه لاختبار مستوى المعرفة  والمعلومات العامة عن سرطان الثدي وتحديداً في موضوع عوامل الاختطار وطرق الكشف المبكر للمرض، حيث قدمت جوائز قيمة للفائزين بهذه المسابقة الى جانب الكراريس والفولدرات والبوسترات ومواد التوعية الأخرى التي وزعت على جميع المشاركين في المؤتمر ايمانا من قبل المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بأهمية حشد الجهود للحد من انتشار هذا المرض الخطير.


Comments are disabled.