اقام المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد ورشة العمل ودورة تدريبية حول المستجدات العلمية في استخدام جهاز الرنين المغناطيسي في تشخيص الاورام وذلك في القاعة الرئيسية للمركز ومستشفى الاورام التعليمي في دائرة مدينة الطب للفترة من 15-16/4/2019. عقد هذا النشاط بالتعاون مع المجلس العراقي للاختصاصات الطبية التابع الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس العراقي للاختصاصات الصحية التابع الى وزارة الصحة.

شارك في ورشة العمل مجموعة من الاطباء من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة وطلاب الزمالة التدريبية للتحري عن السرطان على مستوى المحافظات العراقية. تضمنت ورشة العمل والدورة التدريبية محاضرات علمية عن جهازالرنين المغناطيسي واستخدماته الحديثة في مجال الاورام لامكانيته الدقيقة في التشخيص كما تضمن تدريب عملي مباشر للمشاركين.

ابتدأت ورشة العمل (المنهاج) بكلمات ترحيب من قبل السيدة مديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى العلوان والتي ترأست الجلسة العلمية الاولى التي دارت حول دور أخصائيي الأشعة التشخيصية في تنفيذ خطة عمل البرنامج الوطني لبحوث السرطان (وزارة التعيم العالي والبحث العلمي) والبرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي (وزارة الصحة) الى جانب كلا من مسؤول البورد العراقي للاشعة التشخيصية د. محمد الحلي ومسؤول البورد العربي للاشعة التشخيصية د. رعد حفضي ومسؤول قسم الفحص السريري في المركز م.د. خليل ابراهيم. تلا ذلك عدة محاضرات عن استخدامات وتطبيقات الرنين المغناطيسي في كشف آفات الثدي وسرطان البروستات والامراض النسائية وطب الاعصاب واورام الدماغ.

وفي اليوم الثاني تم تدريب المشاركين على الاستخدام العملي لجهاز الرنين المغناطيسي من خلال التعامل المباشر في فحص المرضى المحالين الى قسم الاشعة التشخيصية في مستشفى الاورام التعليمي. وفي ختام الورشة جرت مناقشة مفتوحة تمخضت عن رفع توصيات تضمنت أبرز الحلول لتخطي العقبات التي تواجه طبيب الاشعة التشخيصية في تشخيص الاورام وأفضل السبل لتعزيز المشاريع الوطنية الهادفة الى النهوض بالخدمات الصحية والطبية في العراق.

Comments are disabled.