ضمن نشاطات المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان التابع الى جامعة بغداد وخطة العمل التي ترمي الى مواكبة احدث التقنيات في مجال التشخيص السرطاني وتكنولوجيا المعلومات، نظمت أدارة المركز بالتنسبق مع رئاسة قسم بحوث علم الامراض للفترة من 18-19 اذار 2019 ورشة عمل ودورة تدريبية بعنوان :اخر التطورات العلمية في التعليم المختبري عن بعد وتقييم نتائج التصبيغ المناعي بواسطة المجهر الالكتروني والمكروسكوب الرقمي (Aperio AT2 Digital Pathology Scanner) والذي تم تجهيزه للمركز بالتنسيق مع شركة كارل كولب الالمانية في عام 2016.

ويوفر ذلك الجهاز الذي تم استيراده للمرة الاولى في العراق الى المركز امكانيات تعليمية متقدمة وتشخيصية عالية الدقة والسرعة اضافة الى خاصية التواصل عن بعد مع المراكز البحثية العالمية لتبادل الاراء والخبرات وبصورة فورية في مجال التشخيص النسيجي والخلوي لحالات السرطان. 

شارك في الورشة التدريبية نخبة من الاستشاريين من وزارة التعليم العالي والصحة اضافة الى طلبة البورد العراقي والعربي في مجال علم الامراض حيث تجاوز عدد الحضور في اليوم الاول الخمسون مشاركاً. كما وقدم الدكتور منتضر رئيس جمعية طب الاسرة ومدير مركز التدريب والتطوير في وزارة الصحة درع المنظمة للسيدة مديرة المركز.

وتخلل ذلك عدد من المحاضرات النظرية والعملية لنخبة من الاساتذة والاستشاريين المتخصصين في هذا المجال من وزارتي التعليم العالي والصحة (المنهاج) حيث شارك الى جانب السيدة مديرة المركز أ.د. ندى العلوان وأ.م. باسم خشمان كل من معاون عميد كلية طب بغداد للشؤون العلمية أ.د. سالم رشيد ومسؤول مختلر المناعة في مستشفى الامامين الكاظمين د. محمد ناجي ومسؤول مختبر مستشفى الاورام التعليمي د. أحمد صلاح الدين. وأستمرت ذلك النشاط على مدى يومين قدم من خلاله تدريب عملي دقيق للمشاركين حول استخدام المجهر الرقمي الالكتروني والتصبيغ المناعي، وفي الختام أجريت مناقشات مفتوحة وزعت بعدها الشهادات التقديرية على السادة المحاضرين وشهادات المشاركة على الحضور.

Comments are disabled.