نظمت السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان (عضوة مجلس السرطان الأعلى في العراق) بالتعاون مع مع جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة الصحة و بالتنسيق مع مكتب العراق لمنظمة الصحة العالمية، ندوة وطنية أحتفالا بالشهر العالمي للسرطان لعام 2019 وتحت شعار “تعزيز الاعتمادية و ضمان الجودة في تشخيص وعلاج السرطان” في يوم الاربعاء الصادف 27 شباط 2019 على قاعة المؤتمرات الكبرى (درب الموسوي) لدائرة مدينة الطب.

ومثل معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي السيد المستشار أ.د. موسى الموسوي و بحضور السيد رئيس جهاز الاشراف و التقويم العلمي أ.د. نبيل الاعرجي و السيد جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الرسول، بينما مثل معالي وزير الصحة السيد الوكيل الفني د. حازم الجميلي الى جانب السيد مستشار الوزارة د. عبد الامير المختار و بحضور السيد مدير عام دائرة مدينة الطب د. حسن التميمي و السيد ممثل البورد العربي للاختصاصات الصحية د. طارق الأسدي. كما شارك في الندوة الوطنية بناءا على دعوة السيدة مديرة المركز السيد مدير مكتب العراق لمنظمة الصحة العالمية د. أدهم أسماعيل، و السادة أعضاء مجلس السرطان العراقي من الوزارتين الى جانب عدد من عمداء كليات الطب و المجموعة الطبية من ضمنهم أ.د. علاء عبد الغني عميد كلية طب النهرين، أ.د. علي الشالجي عميد كلية طب بغداد، أ.د. حسين الحويزي عميد كلية طب أسنان بغداد و أ.د. أقبال غانم عميدة كلية التمريض. و بلغ عدد المشاركين في الندوة الوطنية 300 اختصاصي من وزارتي التعليم العالي و الصحة مثلوا 14 محافظة عراقية.

WCD2019(2)

ابتدأ المنهاج بايات من الذكر الحكيم تلاها كلمات وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي و الصحة ألقاها السادة ممثلي معالي الوزيرين أ.د. قصي السهيل (أ.د. موسى الموسوي) و أ.د. علاء الدين العلوان (د. حازم الجميلي). ثم أفتتحت أعمال الجلسات العلمية السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان أ.د. ندى العلوان بمحاضرة علمية بينت من خلالها الغاية من الاحتفالات بالشهر العالمي للسرطان الذي تروج من خلاله منظمة الصحة العالمية و الاتحاد الدولي للسرطان و المؤسسات العالمية ذات العلاقة التوعية الجماهيرية للتصدي لمرض السرطان – المسبب الرئيسي للوفيات في بلدان العالم النامية و الذي يعتبر التحدي الاكبر لوزارات الصحة على مستوى العالم. كما ركزت العلوان على أهمية تعزيز ضمان الجودة في تشخيص و علاج السرطان من خلال اتباع المعايير العالمية للاعتمادية تمهيدا لصياغة خطة عمل للنهوض بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان. تبع ذلك عرض خاص قدمه السيد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية د. أدهم اسماعيل حول منهجية عمل المنظمة في هذا المجال و أبرز التجديات التي تواجه اقطار المنطقة (المنهاج).

ومن ثم تم الاتصال المباشر من خلال الفديو كونفرنس بالسيد المستشار الاقليمي للامراض غير المعدية في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. سليم سلامة الذي ألقى محاضرة فديوية حول الاعتمادية واسترتيجية التصدي لداء السرطان في أقليم شرق المتوسط تبعتها مناقشات مفتوحة مع الجضور. كما تم الاتصال بالسفارة العراقية في بريطانيا حيث تمت المداولة حول الموضوع مع السيد سفير العراق في المملكة المتحدة د.صالح التميمي والسيدة مديرة الجهة العليا للاعتمادية في بريطانيا د. لورين ترنر والسيدة رئيسة جمعية البيئة والصحة في المملكة المتحدة د. جيهان بابان.

الى جانب ذلك تم الاتصال الفديوي مع كل من البروفسور دابفد كير (جامعة اوكسفورد البريطانية)، البروفسور سلمان الرواف (جامعة الامبريال الملكية)، د. معاذ الدوري (المدير الدولي للكلية الملكية البريطانية لعلم الامراض)، د.عمر قاصد (جامعة لستر البريطانية) و د.رافد عزيز (رئيس الجمعية العراقية الطبية في المملكة المتحدة وايرلاندا). وخلال تلك المناقشات أبدت كافة الجهات الدولية أعلاه استعدادها للتعاون التام مع ادارة المركز الوطني لبحوث السرطان والاطباء الاختصاصيين في مجال تشخيص وعلاج السرطان من الوزارتين للنهوض بالبرامج الوطنية الخاصة بضمان الجودة في مكافحة السرطان.

Comments are disabled.