نظمت السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان في يوم الثلاثاء المصادف 5 شباط  2019″ ورشة عمل علمية حول استحداث قاعدة بيانات لتوثيق السرطانات المشخصة في أقليم كردستان”، وجاء ذلك  بناءاً على الدعوة والموجهة اليها من الاستاذ الدكتور كمال كولو عميد مركز الابحاث العلمي في جامعة سوران / اقليم كردستان المتضمنة القاء المحاضرة الرئيسية في مؤتمرهم العلمي الاول لتطوير بحوث السرطان الذي انعقد في اربيل/ جامعة سوران بتاريخ 4 شباط 2018 وللتعاون والتنسيق معهم في اجراء البحوث الخاصة بالسيطرة على السرطان و بناء نظام خزن المعلومات للبيانات ذات العلاقة.

افتتح المؤتمر السيد رئيس جامعة سوران الدكتور مصلح مصطفى وعميد مركز البحوث العلمية الاستاذ الدكتور كمال يوسف مرحبين بالحضور والمشاركين من مختلف محافظات العراق (المنهاج). حيث القت العلوان بصفتها متحدث رئيسي في المؤتمر محاضرة علمية عن قاعدة بيانات السيطرة على سرطان الثدي في العراق والتي انشاتها تحت أشراف منظمة الصحة العالمية، كما أستعرضت أحدث الاحصائيات المسجلة  ذات العلاقة على المستوى العالمي والاقليمي والوطني.

وفي اليوم التالي ترأست السيدة مديرة المركز أعمال ورشة العمل التي دارت حول تأسيس قاعدة معلومات الكترونية  لمرضى السرطان و الية العمل في أستخدام المايكروسكوب الالكتروني الرقمي (المنهاج)، والتي ابتدأت بمحاضرة للعلوان عن كيفية تأسيس نظام قاعدة البيانات للمريضات المصابات بسرطان الثدي بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان، تلاه تطبيق عملي على النظام و الجهاز الالكتروني والمعلوقات التي قد تواجه عملية الادخال و من ثم مناقشات مفتوحة شارك بها السيد رئيس قسم بحوث علم الامراض في المركز م. باسم محمد خشمان و السيد مسؤول شعبة التسجيل السرطاني م.م. فرات نضال وكلاً من م.د. كواكب نجم الدين (اخصائية نسائية وتوليد) و م.د. هبة محمد (اشعة تشخيصية).

وفي ختام فعاليات الورشة قام السيد عميد المركز البحثي في جامعة سوران أ.د. كمال كولو بأهداء درع المؤتمر الى السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان أ.د. ندى العلوان معرباً عن خالص شكره وتقديرة للتعاون الذي أبدته أدارة المركز والفريق البحثي المرافق، كما تم الاتفاق على صياغة مذكرة تفاهم  تتضمن التخطيط لتأسيس منهاج عمل علمي مشترك بين المركزين البحثيين في جامعتي بغداد وسوران / اقليم كردستان لتبادل المعلومات والنهوض بالمشاريع المتعلقة بموضوع مكافحة السرطان.

Comments are disabled.