أستضاف المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان / جامعة بغداد الطبيب الاستشاري في علم الأمراض الدكتور عمر قاصد الذي يعمل في جامعة لستر البريطانية Leicester University Hospital وهو يمثل مجموعة الاتصال بين الكلية الملكية البريطانية لعلم الامراض Royal College of Pathologists والمؤسسات الطبية والتعليمية في العراق، وذلك في يوم الاثنين المصادف 6 أب 2018 أثناء زيارته للعراق للأشراف على امتحانات طلبة البورد العربي للاختصاصات الصحية في علم الأمراض (الباثولوجي).

حيث رحبت السيدة مديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان (المنسق الوطني لمشروع بناء القدرات في تشخيص وعلاج السرطان) والسيد رئيس قسم بحوث علم الامراض (وكالة) في المركز م.د. باسم محمد خشمان بالزميل الزائر الذي أصطحبه السيد رئيس المجلس العلمي لعلم الامراض الاستشاري الدكتور محسن عبد علي الحمامي والمعاون العلمي لكلية طب بغداد الاستاذ الدكتور سالم رشيد العبيدي ومسؤولة مركز الكشف المبكر عن الأورام في مستشفى بغداد التعليمي الطبيبة الاختصاصية د. وجدان حمزة. كما شارك على هامش الاجتماع عميد كلية طب الكندي / جامعة بغداد الاستاذ الدكتور محمد قرطاس ورئيس فرع طب المجتماع في كلية طب بغداد الاستاذ الدكتور جواد الديوان.

وتناول الاجتماع عدة محاور أبرزها تفعيل التوصيات الخاصة “بورشة عمل أعتمادية وضمان جودة المختبرات العراقية في تشخيص السرطان” المصادق عليها من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتي نظمتها مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان للقياديين العراقيين في علم الامراض من وزارتي التعليم العالي والصحة في شهر حزيران 2018 في لندن بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية لعلم الامراض والجهة العليا للاعتمادية في المملكة المتحدة UK Accreditation Service (UKAS) والوكالة الدولية للطاقة الذرية في النمسا IAEA.

ويأتي على رأس تلك التوصيات أعتماد نظام 15189ISO في عملية السيطرة النوعية للمختبرات التعليمية الطبية أبنداءا باختصاص علم الامراض (الباثولوجي) ليكون نموذجا للتطبيق لاحقا في باقي الفروع المختبرية وتشجيع عملية التواصل والتنسيق مع المراكز والهيئات والمنظمات العالمية ذات العلاقة وتوفير فرص لتدريب نخبة من الاختصاصيين كمدققين ومقيمين مؤهلين Assessors يشرفون على تطبيق نظام الاعتمادية وفق الضوابط والسياقات العالمية المعتمدة أخذين بنظر الاعتبار أهمية توفير كل المستلزمات اللوجستية اللازمة لتغطية حاجة مختبراتنا الأكاديمية التابعة للكليات والمراكز البحثية فيما يتعلق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمختبرات التعليمية التابعة الى وزارة الصحة.

Comments are disabled.