شاركت السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان أ.د.ندى عبد الصاحب العلوان في الندوة العلمية الوطنية التي نظمها المجلس العربي للاختصاصات الصحية في وزارة الصحة حول المستجدات في تشخيص وعلاج امراض سرطان الثدي في العراق والمملكة المتحدة، والتي عقدت بتاريخ 2 اب 2018 قاعة الشهيد درب الموسوي للمؤتمرات التابعة الى دائرة مدينة الطب باشراف وزارة الصحة / دائرة مدينة الطب وبرعاية المجلس العربي للاختصاصات الصحية (المجلس العلمي لعلم الامراض التشريحي) وبالتعاون مع المستشفى الجامعي في ليستر/ بريطانيا.

حضر الندوة السيد مدير عام دائرة مدينة الطب التعليمي د. حسن التميمي والدكتور عمر ليث قاصد/ استشاري علم الأمراض (الباثولوجي) في المستشفى الجامعي في ليستر ونخبة من الاساتذة والاطباء الاستشاريين في مجال الاورام بصورة عامة وعلم الامراض بصورة خاصة من وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي على مستوى المحافظات..في مستهل جدول أعمال الندوة وزعت الشهادات التقديرية على الاطباء الاختصاص المتفوقين والحاصلين على شهادة البورد العربي في الباثولوجي .

وأبتدأ المنهاج العلمي بمحاضرة ألقتها الاستاذ الدكتورة ندى العلوان حول وبائيات سرطان الثدي في العراق والمملكة المتحدة مع التركيزعلى دور اطباء علم الامراض في تأسيس البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي في العراق، كما عرضت دراسة حديثة تم نشرها في أحد المجلات العالمية حول مقارنة لأبرز السمات السريرية والباثولوجية لسرطان الثدي عند المريضات العراقيات والبريطانيات. تبع ذلك عروض لكل من أ.د. ثروت ادريس وأ.م. خضير الرواق وأ.م. د. منور النقاش حول المستجدات في جراحة وعلاج سرطان الثدي بواسطة العقارات الكيمياوية والاشعاع.

وبعد الاستراحة قدم الدكتور الاستشاري عمر قاصد الذي يعمل في المستشفى الجامعي في لستر (بريطانيا) عرضاً مستفيضاً حول أحدث طرق التشخيص والكشف المبكر عن السرطان وعلاجه في المملكة المتحدة. تبعته مناقشة مستفيضة مع السادة الحضور رفعت على أساسها توصيات الى وزارتي الصحة والتعليم العالي تصب في رفع مستوى الخدمات التشخيصية في العراق من خلال مد جسور التنسيق والتعاون مع المؤسسات البريطانية لمكافحة داء السرطان وذلك عن طريق تدريب وتأهيل الملاكات الطبية والصحية ورفد المستشفيات والمراكز والمختبرات التعليمية بالاجهزة والمستلزمات المطلوبة.

Comments are disabled.