نظم المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية في العراق / وزارة الصحة بالتعاون مع كلية أمبريال الملكية البريطانية ورشة عمل داخل العراق شارك بها 22 طبيبا مختصا  للفترة ما بين 8-10  تموز 2018 للمشمولين بالزمالة التدريبية حول التحري عن السرطان والمجلسين العلميين لاختصاصي طب الأسرة وطب المجتمع.

وشارك في ورشة العمل اللجنة التدريبية العليا المسؤولة عن زمالة التحري عن السرطان والمتضمنة الأستاذ الدكتورة ندى العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور جواد الديوان رئيس فرع طب المجتمع في كلية طب بغداد، الاستشاري د. محسن عبد علي مسؤول البورد العربي في اختصاص الباثولوجي، الاستشارية  د. بان الهاشمي  مسؤولة البورد العربي لاختصاص طب الأسرة، الاستشارية د. منى عطا الله مسؤولة البورد العربي لاختصاص طب المجتمع، ا.د. محمد سعد رئيس فرع طب المجتمع في كلية طب الكندي، الى جانب نخبة من الاساتذة والاستشاريين من وزارتي الصحة والتعليم العالي وطلبة الزمالة التدريبية للتحري عن السرطان.

أشرف على اعمال الورشة من الجانب البريطاني كل من الاستاذ الدكتور سلمان الرواف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية التعاوني لطب المجتمع في الكلية الملكية البريطانية  والاخصائي دكتور جراهام أيستن من الكلية الجامعة في لندن والاستشاري الدكتور طارق الأسدي المدير التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية في العراق. وتضمن جدول الاعمال الذي استمر ثلاثة أيام جلسلت عمل وتمارين تخللتها مناقشات مفتوحة ومحاضرات قصيرة نظرية وعملية حول دور الرعاية الصحية الأولية في عملية التحري عن السرطان وأهمية دور البحوث والدراسات في هذا المجال. كما شمل المنهاج عرضا حول الخدمات الصحية الطبية المتعلقة بمرض السرطان وأبرز طرق الوقاية منه والكشف المبكرعنه، وتركيزا على الأورام الخبيثة التي يمكن التحري عنها مثل الثدي وعنق الرحم والقولون والبروستات

من جانبها عرضت العلوان أمام السادة اللحضور أبرز السرطانات التي تصيب الفرد العراقي وفقا للاحصائيات الاخيرة لسجل السرطان العراق وسلطت الضوء حول البرنامج الوطني للكشف المبكر عن السرطان التي بادرت به وزارة الصحة منذ عام 2001 وتعاونت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان الذي استحدثته منذ عام 2010 ، مع التركيز على سرطان الثدي كونه الأكثر شيوعا في العراق، كما تطرقت على المراكز المرجعية والعيادات التخصصية الموجودة حاليا في العراق في المستشقيات الرئيسية في عموم المحافظات.

Suly_Cancer (1)

وتمخضت الورشة عن رفع توصيات هامة على رأسها العمل على تحديث أستراتيجية الوطنية للسيطرة على السرطان في العراق وفقا للمنهجية المتبعة من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث عرض الاستاذ الدكتور سلمان الرواف على الاستاذة الدكتورة ندى العلوان التعاون معه في صياغة تلك الاستراتيجية واعتبارها مشروع عمل لأحد طلاب الزمالة التدريبية، كما رفعت العلوان توصية لتعاون الخبراء الريطانيين مع الخبراء العراقيين المحليين في القيام بدراسة ميدانية رائدة حول التحري عن سرطان القولون في العراق، لاقت استحسانا وموافقة من قبل الجانب البريطاني.

Cert.

Comments are disabled.