شاركت نخبة متميزة من الاساتذة الاطباء الاختصاصيين في علم الامراض في ورشة عمل القياديين لتعزيز تشخيص السرطان من خلال ضمان الجودة واعتمادية المختبرات العراقية وذلك في لندن للفترة ما بين 26-28 حزيران 2018 بموجب الامر الوزاري المرقم 2085 في 21/5/ 2018قام بتنظيم الدورة الاستاذة الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان الطبيبة الاختصاصية في علم أمراض السرطان (مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان / جامعة بغداد) من خلال عملها كمنسق وطني لمشروع بناء القدرات في تشخيص وعلاج السرطان في العراق، وذلك بالتنسيق مع الكلية الملكية البريطانية لعلم الأمراض Royal College of Pathologists والجهة العليا للاعتمادية في المملكة المتحدة UK Accreditation Service وتحت أشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الاشراف والتقويم العلمي وعلى نفقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن المشروع أعلاه.وشملت قائمة المشاركين 10 اختصاصيين في هذا المجال من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هم :

أ.د. نبيل هاشم الاعرجي رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي
أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان / جامعة بغداد والمنسق الوطني لمشروع بناء القدرات في الطب النووي والعلاج الاشعاعي
أ.د. علاء غني مبارك عميد كلية الطب / جامعة النهرين
أ.م. د. محمد عبد المهدي القرطاس عميد كلية طب الكندي/ جامعة بغداد
أ.د. سالم رشيد حمودي المعاون العلمي/ عمادة كلية الطب / جامعة بغداد
أ.م. د. عرفات عبد الرزاق مطر مدير قسم اعتماد المختبرات / جهاز الاشراف والتقويم العلمي
أ.م. د. سوسن صالح الهارون تدريسية / كلية الطب / جامعة البصرة
أ.م. د. محمود محمد محمود تدريسي / كلية الطب / جامعة كركوك
أ.م. د. قسور الطريحي تدريسي / كلية الطب / جامعة الكوفة
أ.م. د. حسين ناجي الشمري تدريسي / كلية الطب / جامعة بابل

بينما شارك من وزارة الصحة 4 أختصاصيين هم كل من الاستشاري د. محسن عبد علي مسوول البورد العربي في اختصاص علم الامراض، د. وفاء الحسيني مديرة المختبر المركزي، الاستشاري د. حاتم النعيمي من محافظة الموصل ود. سوسن القزويني من محافظة النجف الاشرف.وتضمن جدول الاعمال (المنهاج) محاضرات مكثفة نظرية وعملية حول نظم الاعتمادية وضمان الجودة الخاصة بفحوصات تشخيص السرطان المعتمدة في بريطانيا وسبل تطبيق نفس السياقات في وزارتي التعليم العالي والصحة في العراق، ومناقشات مستفيضة مع أعضاء الوفد العراقي من الوزارتين – أشرف عليها كل من السيد بول ستنت (المدير التنفيذي للجهة العليا للاعتمادية في المملكة المتحدة) ود. معاذ الدوري (المدير الدولي في الكلية الملكية البريطانية لعلم الامراض): قدم من خلالها كل من أ.د. ندى العلوان وأ.د. علاء عبد الغني ود. محسن الحمامي في اليوم الاول محاضرات فديوية حول واقع حال المختبرات التعليمية في العراق والخدمات والمشاريع الصحية والطبية ذات العلاقة، وأبرز المعوقات التي تعرقل سير العمل، ترتب عليها رفع توصيات قيمة حول افضل السبل المقترحة لتجاوز تلك الغقبات من خلال تعزيز البرامج المشتركة مع الجانب البريطاني للنهوض بنظامي المتابعة والتقييم الدوري للأداء المختبري الى جانب السيطرة النوعية. كما شمل المنهاج زيارة ميدانية في اليوم الثالث للورشة لأحد المختبرات التعليمية التابعة لاحد أبرز المستشفيات التعليمية العريقة في لندن (مستشفى الملك الجامعي King University College Hospital) للتعرف عن كثب على الواقع الفعلي لنظام اعتمادية المختبرات التعليمية الطبية في بريطانيا. ومن الجدير بالذكر زيارة الوفد العراقي للسقارة العراقية في لندن والتي أعرب الموفدون من خلالها عن شكرهم وتقديرهم الى السيد سفير العراق في المملكة المتحدة د. صالح التميمي، حيث أشادت أ.د. ندى العلوان المنسق الوطني للمشروع عن التعاون الجاد المتميز الذي قدمته السفارة العراقية والدور الكبير لها في تامين منح سمة الدخول للجانب العراقي.

Iraq_Accred (7)
Iraq_Accred (21)

Comments are disabled.