استنادا الى خطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان لعام 2011-2012 المصادق عليها من قبل دائرة البحث والتطوير / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعلى بركة الله تعالى نظمت ادارة البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان ووحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم في كلية طب جامعة بغداد يومي 27 – 28 كانون الاول2011  الدورة التدريبية الثالثة لكلية التمريض جامعة بغداد (طالبات المرحلة الثالثة قسم تمريض صحة الام والطفل) حول “اأهمية لكشف المبكر عن السرطان والفحص الذاتي للثدي” وذلك لمدة يومين في وحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم / كلية طب جامعة بغداد.
     وتضمن جدول أعمال الدورة التدريبية محاضرات نظرية حول نسب الاصابة والوفيات من حراء سرطان الثدي في العالم بصورة عامة والوطن العربي والعراق بصورة خاصة، حيث يتم التركيز على الطرق المتبعة عالميا ومحليا للكشف المبكر عن سرطان الثدي الشائع عند النساء والمتضمنة الفحص السريري للثدي والفحص الذاتي للثدي والفحص بواسطة جهازي السونار وطريقة الفحص الخلوي عن طريق الرشف بالابرة الدقيقة بالنسبة لسرطان الثدي، وتم استعراض افلام فديوحول تلك المواضيع. كما شملت الدورة التدريبية زيارة موقعية للمركز التدريبي المرجعي للكشف المبكر عن اورام الثدي في دائرة مدينة الطب حيث تم تدريب الممرضات عمليا على طريقة الفحص الذاتي للثدي.
     قامت بادارة الجلسات العلمية والدورة التدريبية الأستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان,, مديرة وحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم ، وشارك في القاء المحاضرات وعملية التدريب كل من (أ.د. وفاء عطوف العطار) اختصاص تمريض بالغين و(م.م. فرات نضال) من وحدة بحوث السرطان.
     وتعتبر تلك الدورة هي الثالثة من نوعها ضمن سلسلة الدورات التدريبية التي خططت من قبل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان ووحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم لكليات التمريض التابعة الى جامعة بغداد بهدف تخريج ممرضات ماهرات يشكلن نواة لتدريب زميلاتهن في المستقبل.

Comments are disabled.