نظمت أدارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع عمادة كلية التمريض في جامعة بغداد وبالتنسيق مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية الندوة العلمية الثانية المتخصصة في “مخاطر التدخين والوقاية من سرطان الرئة ” على القاعة الرئيسية لكلية التمريض / جامعة بغداد في يوم الاربعاء المصادف 9/3/2016. وشارك في الندوة حوالي (190) مشاركا من تدريسيي ومنتسبي وطلبة كلية التمريض، حيث ترأس جلسة الافتتاح كل من الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز والبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان (عضوه مجلس السرطان العراقي وهيئة البحث العلمي) والاستاذ الدكتورة اقبال غانم عميدة كلية التمريض في جامعة بغداد.









       ابتدأت الندوة بعرض فلم فيديوي حول اهمية مكافحة التدخين في السيطرة على سرطان الرئة، ثم استعرضت أ.د.ندى عبد الصاحب العلوان عبء داء السرطان بصورة عامة وحجم مشكلة سرطان الرئة والتدخين على المستوى العالمي والإقليمي والوطني مع التركيز على أهمية المبادرة بتنفيذ البرامج الوطنية للسيطرة على السرطان تماشياً مع منهجية منظمة الصحة العالمية ،وتطرقت الى مفردات الندوة العلمية الاولى لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسيطرة على سرطان الرئة في العراق والتي نظمتها السيدة مديرة المركز في كانون الثاني عام 2015 بالتعاون مع مجلس السرطان والتي تمخضت عن توصيات هامة لدعم تفعيل قانون مكافحة التبغ في العراق تم رفعها الى معالي وزير التعليم العالي والصحة ومجلس النواب. كما نوهت عن الشروع بتنفيذ خطة عمل وطنية مبنية على أساس البراهين تشترك بها وزارتي التعليم العالي والصحة تهدف الى مكافحة ذلك المرض الخطير من خلال ترويج طرق الوقاية والكشف المبكر والعلاج وتعزيز الدراسات والبحوث ذات العلاقة.













      ثم تحدث أ.د. ثامر الحلفي ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية عن تطبيق الاتفاقية الاطارية لمنظمة الصحة العالمية في مكافحة التبغ في العراق معززا ذلك بإحصائيات موثقة تم عرضها، ومن ثم قدم كل من د.عباس جبار مدير وحدة مكافحة التدخين في دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة وأ.د.وفاء محمد عطوف الباحثة في المركز عرضا حول مراجعة لقانون التدخين وما تم انجازه بعد رفع توصيات الندوة العلمية الاولى للمركز في العام الماضي، تلا ذلك استعراض قدمته أ.د.اقبال غانم حول الدور المرتقب للملاك التمريضي في تطبيق قانون مكافحة التدخين بالتعاون مع أ.د.ندى العلوان ، تبعه محاضرات قصيرة أكد من خلالها كل من م.د.خليل القزازالباحث التدريسي في المركز وأ.د. سالم العبيدي الاستاذ في علم الأمراض من كلية طب بغداد عن اهمية الكشف المبكر عن سرطان الرئة باستخدام وسائل الاشعة التشخيصية و الفحص الخلوي للبصاق.











       ومن خلال مناقشة مفتوحة شارك بها الاساتذة والتدريسيين من كلية التمريض تم رفع عدة توصيات هامة ركزت حول تحديد الاوليات اللازمة لدعم تفعيل وتطبيق قانون مكافحة التدخين في العراق والتأكيد على اهمية نشر التوعية الصحية للوقاية والحد من ظاهرة التدخين بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية.

























Comments are disabled.