على بركة الله تعالى شاركت الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان كخبير لمنظمة الصحة العالمية من العراق في “الاجتماع الاستشاري الأقليمي لرسم أستراتيجية الكشف المبكر والتحري عن السرطانات الرئيسية في منطقة أقليم شرق المتوسط” والذي عقد في مقر المكتب الاقليمي للمنظمة في القاهرة خلال الفترة 14-15 كانون الثاني 2016 – منهاج الاجتماع  وقائمة المشاركين.




       وجاء ذلك الاجتماع بناءا على توصيات سابقة للمنظمة  والتي تبين بأن أكثر أنواع السرطانات انتشارا في إقليم شرق المتوسط، والقابلة للكشف المبكر هي سرطان الثدي والقولون والمستقيم وعنق الرحم والبروستات وسرطان تجويف الفم. وركز الاجتماع على ضرورة تعزيز برامج التحري  والسيطرة على السرطان  وتحسين بناء القدرات التقنية للكشف المبكر عن تلك الاورام الخبيثة  والذي يتطلب بدوره تزويد الدول الاعضاء بأفضل الادلة  والبراهين التي تقدمها الخبرات الإقليمية مع الأخذ بعين الاعتبار الموارد القائمة والتحديات والفرص.



        ولذا فقد انصب اهتمام الخبراء المشاركين أثناء الاجتماع التشاوري على معالجة غايات استراتيجية أبرزها مراجعة الوثائق  والادلة  والبحوث  والدراسات ذات العلاقة من حيث المضمونية  والشمولية  ودراسة امكانية تطبيقها في إقليم شرق المتوسط من خلال مناقشة النهج الاستراتيجي المقترح والخيارات السياسية المتاحة للكشف المبكر عن السرطان في إقليم شرق المتوسط،.


        وتمخض الاجتماع عن توصيات اتفق عليها المشاركون تمثلت في المضي قدماً بخطوات مدروسة واضحة المعالم لتنفيذ استراتيجية الكشف المبكر عن السرطانات الرئيسية التي تعاني منها بلدان شرق المتوسط من خلال خطط مبنية على الأدلة  والبراهين الموثقة لتعزيز عملية مكافحة السرطان في المنطقة.


Comments are disabled.