تنفيذاً لخطة الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية لعام 2016 وخطة عمل لجنة التخصصات الطبية في هيئة البحث العلمي، نظمت أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان ورئيسة لجنة التخصصات الطبية التابعة في هيئة البحث العلمي حلقة دراسية حول”رسم استراتيجية البحث العلمي في المجال الطبي” وذلك على قاعة المؤتمرات الرئيسية لمبنى المركز  في يوم الخميس المصاف 7/1/2016.

       وترأس الجلسات الى جانب أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان كل من د. عبد الامير المختار / مستشار وزير الصحة و أ.د. عباس رحمة/  مدير المركز الوطني لبحوث وعلاج للسكري في الجامعة المستنصرية. كما شارك في الندوة 30 باحث استشاري متضمناً السادة مدراء المراكز والوحدات البحثية في التخصصات الطبية ونخبة من الاساتذة والتدريسيين المتميزين من بينهم:
–    أ..د. علاء فاضل / مدير مركز بحوث وعلاج امراض الدم/ الجامعة المستنصرية
–    أ. د.عبد الكريم عبدالله محمود / معاون العميد للشؤون العلمية / كلية طب الكوفة
–    أ. د. جواد الديون / رئيس قسم طب المجتمع / كلية الطب / جامعة بغداد
–    أ.م.د. ضياء شامخ/ مدير مركز الدنا العدلي/ جامعة النهرين
–    أ.د.  سالم رشيد حودي / كلية الطب / جامعة بغداد
–    أ.م. د. اقبال مجيد عباس / المعاون الاداري لعمادة كلية التمريض / جامعة بغداد
–    أ.م.د. سعد حسن محمد/ مدير وحدة بحوث الامراض الانتقالية/ كلية طب بغداد
–    أ.د. فارس خزعل/ مدير وحدة بحوث السمنة/ كلية طب الكندي
–    أ.م.   د. علي عبد الرضا ابوطحين / رئيس فرع طب المجتمع في كلية طب جامعة كربلاء
–    أ.م.د. علي خير الله/  الجراح الاستشاري في كلية طب / جامعة بابل
–    أ.د. بشار حامد/  رئيس فرع الباثولوجي في كلية طب أسنان بغداد
–    أ.د. نضال رؤوف/ كلية الطب البيطري/جامعة بغداد
–    د.نصر شامل سلمان/ قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي/ جامعة بغداد


       استهلت الاستاذ الدكتورة ندى العلوان الاجتماع باستعراض توصيات “ورشة العمل الوطنية الأولى لبناء القدرات في اخلاقيات البحوث الصحية والطبية” التي نظمتها ادارة المركز الوطني البحوث السرطان بالتعاون مع دائرة البحث والتطوير في كانون الأول 2014 برعاية معالي الوزير، والمتضمنة استراتيجية البحث العلمي في المجال الطبي و التحليل الذاتي للوضع الراهن للبنى التحتية الخاصة بالبحث العلمي في وزارتي التعليم العالي و الصحة و أوليات البحوث في الوزارتين.  كما تم عرض توصيات “ورشة عمل التعليم الطبي و البحث العلمي” التي نظمتها ادارة المركز بالتعاون مع وزارة الصحة و منظمة الصحة العامية في مايس 2015 وشارك بها عمداء كليات الطب ومدراء المراكز البحثية على مستوى المحافظات. ومن خلال ذلك تم التطرق الى أبرز التحديات التي تواجه واقع عملية البحث العلمي في العراق والحلول المقترحة لتخطي تلك العقبات.


      كما تم أثناء الحلقة الدراسية استعراض و مناقشة فقرات قاعدة البيانات الخاصة بمشروع “مسح البحوث الصحية في منطقة الشرق الأوسط” التي تشارك به السيدة مديرة المركز كباحث رئيسي من العراق ويشرف عليه المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية و بدعم من جهاز الاشراف والتقويم العلمي ودائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


Comments are disabled.