بدعم من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية “الاجتماع الاستشاري الثاني للمشروع الاقليمي لبحوث سرطان الثدي” في عمان/الأردن خلال الفترة 9-10 تشرين الثاني 2015 وتحت اشراف الوكالة الدولية لبحوث السرطان / فرنسا. واستهدف الاجتماع متابعة خطة العمل الخاصة “بالمشروع الاقليمي لبحوث السرطان” والذي تمثل السيدة مديـرة المركز االوطني لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة نـدى عبد الصاحب العـلوان الباحث الرئيسي في المشروع، حيث تتولى مسؤولية التنسيق  مع المنظمات العالمية وممثلي الدول العربية الحليفة التي شاركت في الاجتماع الاقليمي الاول (كانون الثاني 2012) : وهم كل من مصر (معهد القاهرة القومي للأورام) والاردن (مركز الحسين للسرطان) ولبنان (جمعية السرطان اللبنانية).

       أفتتحت أعمال الاجتماع برعاية سموالاميرة دينـا مرعـد المشرفة على مؤسسة الحسين للسرطان والتي ألقت كلمة الافتتاح والترحيب بالحضور الذين يمثلون 8 أقطار عربية هي العراق، الاردن، لبنان، مصر، السعودية، الكويت، عمان والسودان. بعدها قدم كل من د. ابتهال فاضل (المستشار الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية) ود. سانكرانارايانان (مدير وحدة التحري في الوكالة الدولية لبحوث السرطان) عرضاً سريعا حول البرامج العالمية واستراتيجية مكافحة مرض سرطان الثدي الاكثر شيوعا عند النساء في العالم (منهاج المؤتمر وقائمة المشاركين).

       ثم أستعرضت أ.د. ندى العلوان المؤسس للمشروع والباحث الرئيسي الاهداف الاستراتيجية للبرنامج وخطة العمل وما تم انجازه منذ التأسيس في عام 2012 مع التركيز على نظام خزن المعلومات وقاعدة البيانات الخاصة بالمريضات العراقيات المصابات بسرطان الثدي الذي استحدثته تحت أشراف الوكالة الدولية لبحوث السرطان في 2009 والخطة التي اتبعت لتطبيقه في بعض مراكز السرطان المرموقة في الوطن العربي لمقارنة الخصائص الديموغرافية والسريرية والباثولوجية  ونتائج العلاج للمريضات في إقليم شرق المتوسط وتحت مظلة “المشروع الإقليمي لبحوث السرطان” الذي بترأسه الجانب العراقي وتشرف عليه منظمة الصحة العالمية.

 


    
      وتم خلال الاجتماع مناقشة تطوير الخطة العلمية للمشروع لتستوعب انضمام كل من الكويت والسعودية وسلطنة عمان والسودان، كما تم تحديد الأدوار المناطة بالمنظمات العالمية المشاركة والسيل اللازمة لتأمين ديمومة الدعم اللوجستي والمادي.



Comments are disabled.