تنفيذاً لمفردات برنامج بناء القدرات الطبية والصحية، نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وبتمويل من قبل الاتحاد الاوروبي “ورشة العمل الوطنية لتعزيز التعليم الطبي والبحث العلمي في العراق” في فندق كراند ملينيوم في محافظة السليمانية للفترة ما بين 5 الى 8 ايار 2015.

        وتضمن الفريق الموفد البالغ عدده حوالي 70 طبيبا اختصاصيا من وزارتي التعليم العالي والصحة السادة عمداء كليات الطب وممثلي المراكز والوحدات البحثية ووحدات التعليم الطبي على مستوى المحافظات. وكانت أبرز أهداف ورشة العمل بناء القدرات و رسم خارطة طريق لخطة عمل استراتيجية تستهدف تطوير التعليم الطبي و البحث العلمي في العراق بالاضافة الى رفع مستوى ضمان الجودة في البحث العلمي والتعليم المهني المستمر.
        وضم فريق خبراء منظمة الصحة العالمية الذين أشرفوا على منهاج الورشة كل من البروفسور د.انتوني ميلر(أستاذ متمرس في جامعة تورونتو/ كندا) والبروفسور د. سلمان الرواف والبروفسور د.غانم الشيخ (من الكلية الملكية البريطانية) والدكتور محيي الدين مجذوب (من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية) والبرفسور علاء الدين الحسيني من كلية طب عمان.

        وفي يوم الافتتاح لورشة العمل أسند الى الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان (مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان والمدير التنفيذي لمشروع بناء القدرات لدعم الخدمات الصحية في العراق) ترأس الجلسة الأولى مع كل من السيد الوكيل الأقدم لوزارة الصحة الدكتور عصام نامق والسيد مدير منظمة الصحة العالمية الدكتور سيد جعفر و أ.د. سلمان الرواف – حيث استعرضت مع السيدة معاون مديرعام دائرة البحث والتطوير “أستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع التركيز على سعي الوزارة للنهوض بمجال التعليم الطبي والبحث العلمي”. وفي اليوم الثاني ألقت أ.د ندى العلوان بصفتها رئيساً للجنة التخصصات الطبية في هيئة البحث العلمي محاضرة قصيرة حول “الاستراتيجية المقترحة للنهوض بعملية البحث العلمي في المجال الطبي: الرؤية و الرسالة والاهداف والسياسات العامة”، كما استعرضت خارطة الطريق التي رسمت لتعزيز عملية البحث العلمي في المجال الطبي في العراق بعد عرض أبرز التحديات التي تواجه واقع البيئة البحثية والنتائج التي وصل اليها من خلال تحليل الوضع الحالي للبنى التحتية المتوفرة على الصعيد الوطني عن طريق التقييم الذاتي للبيئة الداخلية والخارجية.

        وكانت أبرز التوصيات التي اتفق عليها المشاركون هي رسم خطة قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى لتطوير التعليم الطبي المهني والبحث العلمي في العراق من خلال تعاون المختصين في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة، وبدعم واشراف من قبل منظمة الصحة العالمية.


Comments are disabled.