تزامناً مع الاحتفالات السنوية لجامعة بغداد، تحت شعار “معا لمكافحة سرطان الثدي – افحصي من اجل عائلتك” قامت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع مجلس السرطان في وزارة الصحة بجلب العربة المتنقلة للفحص الشعاعي للثدي للمعايشة داخل الحرم الجامعي ولمدة اسبوع من 26-30 /4 /2015 لغرض اجراء المسح الطبي والفحص الشعاعي لموظفات وتدريسيات جامعة بغداد و ذلك تنفيذا لمفردات خطة عمل مشروع “الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي” الذي تترأس ادارته التنفيذية السيدة مديرة المركز.

       وبدعم متميز من قبل رئاسة جامعة بغداد وتحديدا السيد رئيس الجامعة أ.د. علاء عبد الرسول والسيد المساعد العلمي أ.د. أسامة فاضل و السيد المساعد الاداري أ.د. رياض، وبتشجيع من قبل أمانة مجلس الجامعة و السادة العمداء، قام الملاك الطبي من منتسبي المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بأشراف أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز ود. خديجة الوائلي من وزارة الصحة و الفريق الطبي المتخصص على ملاك المركز بإجراء الفحوصات الطبية الخاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي للراغبات من منتسبات الجامعة المتضمنة طرق الفحص السريري للثدي و الاختبارات الخاصة بجهاز السونار المحمول والأشعة التشخيصية داخل العربة المتنقلة –  حيث تم التركيز خلال الفحص الشعاعي على الفئات العمرية من 40 فما فوق.

       وأثناء ذلك بادر منتسبوا المركز بالقيام بحملة للتوعية عن مرض السرطان داخل الحرم الجامعي عن طريق استعراض فعاليات البرنامج الوطني الريادي ليحوث السرطان الهادفة الى السيطرة على ذلك المرض و مكافحته من خلال بناء الوعي الصحي وتوزيع الدلائل الإرشادية الخاصة (كراريس الإرشاد الصحي والتوعوي و الفولدرات والبوسترات) وترويج طرق الوقاية  والكشف المبكر عن السرطان و تعزيز الدراسات والبجوث ذات العلاقة.

       ونزولا على قبول طلبات التدريسيات الجامعيات بتمديد مدة الاستضافة أبدت أ.د. ندى العلوان في نهاية الاسبوع تفاؤلها وسعادتها لنجاح تلك المبادرة مؤكدة على السعي المتواصل لتمتين أصر التعاون المشترك مع وزارة الصحة في عملية التوعية الجماهيرية و المكافحة السريرية الفعلية لذلك المرض الخطير تفادياً للعواقب الوخيمة التي ممكن ان تتسبب من جراء أهمال المعالجة، مبينه الى ان خطوة معايشة العربة المتنقلة كانت بادرة ايجابية أدت الى زيادة الثقة لدى الطبقة المثقفة من النساء في المجتمع العراقي في امكانية قيامهن ذاتيا بالتحري عن الامراض كما رفعت مستوى الوعي و الحرص لديهن بأهمية إجراء الفحوصات الدورية اللازمة لديمومة الصحة والسلامة.




Comments are disabled.