تنفيذاً للأهداف الاستراتيجية للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان المتضمنة التعاون المشترك مع مؤسسات الدولة لنشر الوعي الثقافي حول مرض السرطان في المجتمع العراقي، نظمت أدارة المركز في جامعة بغداد وبالتعاون مع كلية تربية للعلوم الانسانية ابن رشد /جامعة بغداد ندوة علمية تخصصية حول موضوع سرطان الثدي في العراق لمنتسبات وطلبة الكلية على قاعة ابن رشد في يوم الأربعاء المصادف 15/4/2015 .

       بلغ عدد الحضور حوالي 200 تدريسية وموظفة ادارية وطالبة على رأسهم السيد أ. د.عبد الكريم خيطان الياسري /معاون العميد للشؤون العلمية وأ.م. د.رغد عبد العال المنسقة والمسؤولة الاعلامية والتي افتتحت الندوة بالترحيب بأدارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان مشيدة بدوره الفاعل في نشر التوعية وتعبئة الجهود في مجال مكافحة مرض السرطان في المجتمع العراقي.

       ومن ثم استهلت الجلسة العلمية بالقاء المحاضرة الرئيسية من قبل أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان، استاذ علم الامراض السرطانية مديرة المركز، والتي دارت حول التعريف بأنواع السرطانات التي تصيب الفرد العراقي و السبل المتبعة عالميا في مكافحتها والكشف المبكر عنها مع التركيز على سرطان الثدي الاكثر شيوعا – مستعرضة أهمية التصوير الطبي الشعاعي وطرق الفحص السريري و الفحص الذاتي، كما تم التطرق على العوامل المساعدة على الإصابة بالسرطان وطرق الوقاية منه، وتم خلال المحاضرة القاء الضوء على الدور الذي يقوم به المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في مجال السيطرة على المرض من خلال تقديم التشخيص للمريضات وترويج الحملات التوعوية وتوزيع الدلائل الإرشادية الخاصة بالبرنامج الوطني على العنصر النسوي في المجتمع. بعدها قامت د. وفاء محمد عطوف، أستاذ تمريض بالغين في المركز الوطني، بشرح مفصل لطريقة الفحص الذاتي للثدي مع التدريب العملي على الدمية بعد عرض فلم فيديو حول هذا الموضوع أمام الحضور.

       وانتهت الندوة بمناقشة مفتوحة مع المنتسبات أسفرت عن رسم خطة عمل لتدريبهن على طريقة الفحص الذاتي للثدي، كما قامت السيدة مديرة المركز بدعوة كافة منتسبات الكلية لمراجعة المركز الوطني لبحوث السرطان / جامعة بغداد من اجل اجراء الفحوصات اللازمة مؤكدة على تشجيع من يرغب في الانضمام الى أسرة البرنامج الوطني بهدف ترويج نشر التوعية الجماهيرية و لا سيما بين الفئات المستهدفة.


Comments are disabled.