تحت شعار “معا لمكافحة سرطان الرئة في العراق” وتنفيذاً لخطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان لعام 2015، نظمت أدارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتنسيق مع وزارة الصحة والمركز البحثي للسرطان في جامعة اكسفورد البريطانية ندوة علمية حول “الاستراتيجية الوطنية للسيطرة على سرطان الرئة في العراق” على القاعة الرئيسية في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في يوم الاربعاء المصادف 7/1/2015.



       وشارك في الندوة حوالي 90 تدريسي واستشاري مختص في مجال مكافحة السرطان من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، حيث ترأس جلسة الافتتاح كل من الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز (عضوة مجلس السرطان العراقي وهيئة البحث العلمي) والاستاذ الدكتور عبد الصاحب نجم مستشار وزارة التعليم العالي للشؤون القانونية و الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة مدينة الطب. ابتدأت الندوة بعرض فلم فيديو حول اهمية مكافحة التدخين ودور الوقاية في السيطرة على سرطان الرئة. ثم استعرضت أ.د.ندى العلوان عبء داء السرطان يصورة عامة و حجم المشكلة على المستوى العالمي والإقليمي والوطني مع التركيز على أهمية المبادرة بتنفيذ البرامج الوطنية للسيطرة على سرطان الرئة تماشياً مع منهجية منظمة الصحة العالمية، ونوهت عن الشروع بتنفيذ خطة عمل وطنية مبنية على أساس البراهين تشترك بها وزارتي التعليم العالي والصحة تهدف الى دعم استراتيجية لمكافحة ذلك المرض الخطير تتناول ترويج طرق الوقاية و الكشف المبكر والعلاج وتعزيز الدراسات والبحوث ذات العلاقة، كما سلطت الضوء على اهمية تفعيل قانون مكافحة التدخين المصادق عليه من قبل مجلس النواب (الاجندة). 

       بعدها تحدث أ.د.عدنان الجبوري أخصائي الأمراض الباطنية والصدرية في كلية طب بغداد عن الاعراض والعلامات السريرية عند المصابين بمرض سرطان الرئة، ومن ثم قدمت د.مناهل المختار المدير التنفيذي لمجلس السرطان عرضاً حول النسب الوطنية للإصابة بسرطان الرئة في العراق. تلا ذلك استعراض قدمه د.عباس جبار مدير وحدة مكافحة التدخين في دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة و أ.د. وفاء عطوف عن البرنامج الوطني للتوعية ومكافحة التدخين، تبعه محاضرات قصيرة أكد من خلالها كل من د.انعام عزيز، د.اثير عدنان و م.د.لطيف علي اصغر (اخصائيي ومسؤولي أقسام الاشعة التشخيصية في دائرة مدينة الطب) و أ.د. ندى العلوان وأ.د. سالم العبيدي ود. على الخفاجي (اساتذة واستشاريي علم الأمراض في مدينة الطب و مختبر الصحة المركزي)  و د. تحسين الربيعي (مدير مستشفى الامل لعلاج السرطان) و د. منور النقاش (اخصائي علم الأورام) على أهمية دور التشخيص و الكشف المبكر والعلاج و الرعاية التلطيفية للمرضى المصابين. كما ناقش أ.د.عمران حبيب رئيس فرع طب المجتمع في كلية البصرة مع المشاركين في الندوة الخطة المقترحة لمكافحة السرطان في محافظات جنوب العراق في ظل واقع التلوث البيئي.

       وتضمنت الندوة لقاءات ومناقشات مفتوحة عبر الفيديو كونفرنس مع خبراء معروفين لمنظمة الصحة العالمية في بريطانيا هما كل من (أ.د.ديفد كيـــر ) مؤسس المركز البحثي في جامعة اكسفورد و (أ.د. سلمان الرواف) مدير مركز الصحة العامة في الكلية الملكية (جامعة أمبيريال) حول قانون مكافحة التدخين والطرق المتبعة في حماية التلوث البيئي والسيطرة على سرطان الرئة في المملكة المتحدة.  وفي نهاية الندوة وثق الاستشاريون الباحثون من الوزارتين التوصيات تمهيداً لرفعها امام أنظار معالي وزير التعليم العالي ومعالي وزيرة الصحة، مؤكدين على مواصلة المساعي الجادة  للنهوض بمستوى البحث العلمي في المجال الطبي وخدمات الرعاية الصحية من أجل تأمين مجتمع عراقي واعي سليم.


Comments are disabled.