تحت شعار” معا لمكافحة سرطان الثدي – افحصى من اجل عائلتك” نظم المركز الوطنى الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد بالتعاون مع عمادة كلية طب بغداد والاتحاد الدولى لطلبة كليات الطب في العراق احتفالا بمناسبة ” الشهر العالمى للتوعية عن سرطان الثدي” على قاعة المؤتمرات الخاصة بالمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان فى يوم الخميس المصادف 23/10/2014
       شارك في الاحتفال نخبة متميزة من اساتذة كلية طب بغداد والاستشاريين العاملين في مجال مكافحة السرطان  في دائرة مدينة الطب التعليمية ، و 75 طالبا وطالبة من المتميزين في المراحل الثانية و الثالثة و الرابعة والخامسة من طلبة كلية الطب. و ترأس جلسة الاحتفال الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز والمدير التنفيذي لبرنامج الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي و الى جانبها كل من السيد المعاون الاداري لكلية طب بغداد دكتور جعفر نوري والسيدة معاون العميد لشؤون الطلبة دكتورة عايدة. وابتدأت الجلسة بعرض فيلم خاص حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي أهدته منظمة “سوزن كومن لعلاج سرطان الثدي” الى ادارة  المركز الوطني لبحوث السرطان بهذه المناسبة، ومن ثم استعرضت أ.د. ندى العلوان نبذه حول تاريخ حملات التوعية حول هذا المرض الخبيث وكيفية السيطرة عليه وأبرز الطرق العالمية المستخدمة للكشف المبكر عنه مع التطرق الى نظام قاعدة البيانات الخاصة بالسيطرة على سرطان الثدي و التي استحدثته بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة الى منظمة الصحة العالمية : مبينة تحالف تلك المنظمات العالمية مع ادارة المركز الوطني لبحوث السرطان من خلال المشروع الاقليمي لبحوث السرطان التي تترأسه على مستوى الشرق الأوسط السيدة مديرة المركز بالتعاون مع ممثلي بعض مراكز السيطرة على السرطان في الدول العربية المجاورة.

       وتخلل الاحتفال كلمة لممثلة الاتحاد الدولي لطلبة كليات الطب الطالبة ألق خالد التي قدمت مسرحية قصيرة  صامتة شارك في بطولتها زملائها الطلبة حول الموضوع. ثم تلا ذلك أمتحان سريع نظمته ادارة المركز لاختبار مستوى معلومات طلبة كلية الطب المشاركين حول مرض سرطان الثدى ومن خلال استخدام نظام التصويت الالكتروني، تمخض عن فوز طلبة المرحلة الثاثة بالمرتبة الاولى حيث وزعت الجوائز على الفائزين. كما عرضت اثناء الاحتفال عدة افلام فديوية تثقيفية على المشاركيين  تخللها توزيع منشورات وكراريس التوعية الخاصة بالبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان على السادة الحضور والطلبة داخل القاعه. وفي نهاية الاحتفالية شاركت مجاميع الطلبة بعدة مسابقات ترفيهيه تخص هذه المناسبة، معاهدين بالاستمرار في بذل الجهود تحت أشراف ادارة المركز الوطني الريادي لتشكيل نواة هدفها توعية المرأة العراقية حول مخاطر هذا المرض.


Comments are disabled.