تلبية لنداء الواجب الوطني في ظل الظروف العصيبة التي يشهدها العراق ومن منطلق التعاون بين وزارتي التعليم العالي و الصحة لبناء القدرات الوطنية في المجال الصحي، نظمت السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد أ.د. ندى العلوان المدير التنفيذي لمشروع بناء القدرات لدعم الخدمات الصحية في العراق وبالتنسيق مع السيد مدير عام دائرة مدينة الطب والسيد مدير عام دائرة العمليات المتخصصة في وزارة الصحة دورة تدريبية بالمجان لمنتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول “المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية والخدمات الطبية الطارئة” (22 إلى 24 أيلول 2014) – حيث شارك في الدورة 60 منتسبا من كافة تشكيلات و دوائر مركز وزارة التعليم العالي و أقسام جامعة بغداد.

       تمت مراسيم افتتاح اليوم الأول في قاعة مؤتمرات المركز الوطني لبحوث السرطان برعاية السيد رئيس جامعة بغداد أ.د.علاء عبد الرسول والسيد مدير عام دائرة العمليات الطبية المتخصصة د.إحسان الخياط و السيد ممثل مديرعام دائرة مدينة الطب د. جليل الشمري. بدأت أعمال الدورة التدريبية باستعراض المنهاج و الأهداف الرئيسية من قبل أ.د.ندى عبد الصاحب العلوان و المتمثلة في تدريب المنتسبين على الخدمات الصحية التي يمكن ان يقدمها المسعف لانقاذ الشخص المصاب في الحالات الطارئة والحوادث باستخدام أبسط الوسائل المتوفرة واعتمادا على خبرته و قابليته العلمية. لذا فقد تضمنت محاضرات نظرية و تدريب عملي حول قياس العلامات الصحية الحيوية و كيفية الانعاش القلبي الرئوي والتعامل مع حالات الجروح والنزيف والحروق والاختناق والتسمم و الكسور و زرق الأبر.

        وشارك في تطبيق المنهاج النظري والعملي للدورة كل من أ.د.عدنان الجبوري من قسم الباطنية في دائرة مدينة الطب و د.وليد الأنصاري اخصائي التخدير و الانعاش و د.هند محمود و د.علاء محسن ود.مصعب عامر و د.نصرت شاكر اختصاصيو طب الطوارئ ، وذلك داخل ”مركز و ردهات الطوارئ“ التابعة الى دائرة مدينة الطب و ”المركز التدريبي الاقليمي لخدمات طب الطوارئ“ التابع الى دائرة العمليات الطبية المتخصصة (المنهاج).

       خلال اليومين الثاني والثالث للدورة نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع الاختصاصيين اختبارات للتعرف على مدى الاستيعاب التطبيقي للمشاركين فيما يتعلق بالمادة النطرية و العملية للمنهاج ، حيث بلغ معدل النجاح للمشاركين من مركز الوزارة 70% بينما بلغ 81 % للمشاركين من جامعة بغداد، في حين كان الفائز الأول و الحاصل على 93% هي منتسبة من جهاز الاشراف والتقويم العلمي التابع الى مركز الوزارة.

       وفي جو يعمه الحماس والبهجة اختتمت أعمال الدورة التدريبية في اليوم الثالث بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين من قبل منظمي الدورة، حيت أبدى جميع المشاركين الاستعداد لنقل المعرفة المكتسبة لتعليم الزملاء الاخرين في دوائرهم و الأقسام العاملين فيها مبادئ الاسعافات الأولية، مطالبين بتحمس من ادارة المركز الوطني لبحوث السرطان بتنظيم المزيد من تلك الدورات المثمرة في المستقبل القريب لرغبتهم في المشاركة الفاعلة فيها.

Comments are disabled.