حلقة نقاشية حول التوعية بسرطان الثدي

Breast Cancer Awareness Month 2021 Seminar

إحتفاءا بالشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي Breast Cancer Awareness Month  وبرعاية السيد مدير عام المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الاستاذ المساعد الدكتور احمد سالم الخفاجي، نظم مركزنا حلقة نقاشية توعوية حول الوقاية والكشف المبكر عن سرطان الثدي لمنتسبات المركز  في يوم الاثنين المصادف 25/10/2021 على قاعة المركز.

وأفتتحت الحلقة النقاشية بمحاضرة بعنوان Breast Cancer Statistics in Iraq ألقتها الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان، حيث تطرقت فيها الى احصائيات سرطان الثدي في العراق وبرنامج منظمة الصحة العالمية لمكافحة سرطان الثدي.

ثم ألقت المدرس الدكتورة كواكب نجم الدين، اخصائية النسائية والتوليد في قسم الفحص السريري بمركزنا، محاضرة بعنوان Importance of Community Education on Women Health  والتي اشارت فيها الى أهمية التثقيف الصحي للمرأة في المجتمع العراقي.

 تلى ذلك محاضرة بعنوان The Role of Tumor Markers in Early Detection of Breast Cancer للسيد رئيس قسم بحوث علم الامراض الأستاذ المساعد باسم محمد خشمان، تناول فيها دور معلمات الاورام في الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وأختتم السيد مدير المركز هذه الحلقة النقاشية بمحاضرته الموسومةApplying Translational Research in the field of Breast Cancer Control حيث بين فيها آخر تطورات البحوث الجزيئية المترجمة الى تطبيقات سريرية في مجال مكافحة سرطان الثدي.

وفي نهاية هذه الحلقة النقاشية تم فتح باب النقاش التفاعلي بين المحاضرين والمشاركين، حيث تم التأكيد على ضرورة الترويج العلمي الممنهج للتوعية بأهمية الفحص المبكر وأساليبه وطرق الوقاية من سرطان الثدي بين النساء بصورة خاصة وتوعية افراد المجتمع عموما عن هذا المرض الخبيث من خلال عمل توعوي مؤسساتي يشمل كافة دوائر الدولة، وعدم الاكتفاء بالتوعية داخل المؤسسات فقط.

Comments are disabled.