قواعد السلوك الخاصة بموظفي الدولة ومنتسبي القطاع المختلط

عنوان التشريع: قواعد السلوك الخاصة بموظفي الدولة ومنتسبي القطاع المختلط
التصنيف: تعليمات

محتوى
رقم التشريع: 1
سنة التشريع: 2005
تاريخ التشريع: 2005-01-01

مادة 1
اولاً – يلتزم كل موظف في دوائر الدولة والقطاع العام ومنتسبي القطاع المختلط بالتوقيع على قواعد السلوك الخاصة بموظفي دوائر الدولة والقطاع العام ومنتسبي القطاع المختلط وفق النموذج الملحق بهذه التعليمات عند التعيين وتعد هذه القواعد شرطاً من شروط التعيين .
ثانياً – يسري الالتزام المنصوص عليه في البند ( اولاً ) من هذه مادة على الموظفين المستمرين في الخدمة .

مادة 2
يلتزم رؤساء التشكيلات الادارية باتخاذ الاجراءات اللازمة لقيام الموظفين ضمن التشكيلات بالتوقيع على نموذج القواعد المنصوص عليه في مادة ( 1 ) من هذه التعليمات في المواعيد التي تقررها مفوضية النزاهة العامة .

مادة 3
تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .

رئيس مفوضية النزاهة العامة

نموذج قواعد السلوك الخاصة بموظفي الدولة
والقطاع العام ومنتسبي القطاع المختلط
اني . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . اتعهد بالعمل بما ورد في هذه القواعد من احكام كشرط من شروط التعيين والاستمرار بالوظيفة والتزم بما يأتي : –
1 – ابلاغ الجهات المختصة بأية حالة من حالات الفساد واساءة استعمال السلطة عند علمي بها .
2 – اداء واجباتي الوظيفية بكل امانة وكفاءة واخلاص وحرص على المصلحة العامة .
3 – اداء واجباتي بكل حيادية والامتناع عن تفضيل أي شخص على آخر خلافاً للقانون .
4 – ان اؤدي واجباتي دون تمييز على اساس الجنس او القومية او الدين او اللون او المعتقدات السياسية او اية معايير اخرى مماثلة .
5 – عدم الدخول في اية معاملات مالية تدخل ضمن واجباتي الوظيفية اولي شأن باعدادها او احالتها او تنفيذها او استخدام المعلومات الرسمية لأغراض شخصية والتزم بعدم المساهمة شخصياً في المسائل الرسمية التي لها تأثير مباشرة او متوقع في مصالحي المالية او مصالح ( زوجي – زوجتي ) او احد اقربائي الى الدرجة الرابعة .
6 – اطبق احكام القوانين والانظمة والتعليمات النافذة والاوامر الصادرة عن رؤسائي الاداريين وفقاً للقانون .
7 – اصرح عند التعيين بطبيعة مصالحي الشخصية التي لها تأثير في اداء واجباتي الرسمية وكل تغيير يطرأ عليها في اثناء الخدمة .
8 – عدم القيام بأية اعمال او مهنة تتعارض مع واجباتي الرسمية سواء كان ذلك العمل او المهنة بأجر ام بدونه .
9 – احافظ على سرية المعلومات الرسمية التي بحوزتي وان لا استخدمها الا وفقاً للقانون .
10 – عدم طلب او قبول الهدايا او المنافع التي يكون غرضها التأثير في حيادتي او نزاهتي او يكون غرضها المكافأة على اداء واجباتي او تكون في مصلحة احد افراد عائلتي او اقربائي الى الدرجة الرابعة ما دامت للغرض نفسه اعلاه .
11 – امتنع عن اعطاء اية وعود مخالفة للقانون ولا ان تتأثر واجباتي الوظيفية بالمشاعر والاحاسيس مع الآخرين .
12 – عدم ادخالي معلومات غير صحيحة او مضللة في قيود الحكومة لأي سبب كان والامتناع عن اجراء أي تصرف بأموال الدولة وموجوداتها التي لم اكن مخولاً بالتصرف بها .
13 – امتنع عن التصريح او اعطاء المعلومات الرسمية الا اذا كان هنالك تخويل رسمي بذلك .
14 – ان تكون المعلومات التي اقدمها الى مفوضية النزاهة العامة صحيحة ودقيقة متى ما طلب مني ذلك او فرض علي القانون تقديم مثل هذه المعلومات .
15 – المحافظة على اموال الدولة وممتلكاتها التي بعهدتي وان استخدمها على نحو فعال وكفوء واقتصادي وان لا استخدمها الا للاغراض الموافقة للقانون والانظمة والتعليمات .
16 – ان لا تؤثر التزاماتي ونشاطاتي السياسية في حسن اداء واجباتي الرسمية .
17 – امتنع عن العمل مع اية جهة لها علاقة مباشرة بالوظيفة في مجال عملي السابق او قبول اية مكافأة منها بعد تاريخ انتهاء خدمتي الوظيفية ولمدة سنتين .
اطلعت على الالتزامات والضوابط المذكورة في هذا التعهد ووقعت عليها وان أي اخلال بها سيؤدي الى تحريك الدعوى الانضباطية او انهاء الخدمة او تطبيق العقوبات الجزائية او المدنية وفقاً للقانون .
الاسم . . . . . . . . . . . . . . . . .
العنوان الوظيفي . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الدائرة . . . . . . . . . . . . . . . . . . الوزارة . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
للاستخدام الرسمي فقط : –
اسم الموظف . . . . . . . . . . . . . . . . . تاريخ ومحل الميلاد . . . . . . . . . . . . . اسم الدائرة الحكومية . . . . . . . . .
العنوان الوظيفي . . . . . . . . . . . . . . . . تاريخ التعيين . . . . . . . . . . . . . . . . . .
رقم هوية الاحوال المدنية