شارك المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في المؤتمر الدولي الخامس للتوليد وامراض النساء والذي أفتتحت اعماله في يوم الخميس المصادف 29 أذار 2018 برعاية معالي وزيرة الصحة في فندق بابل / قاعة جلجامش. ومثل المركز السيدة المديرة الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان و م.د. كواكب نجم الدين مسؤولة عيادة النواظير في قسم الفحص السريري في المركز.

       ترأس المؤتمر الاستاذ الدكتور سرمد خوندة والسيد عميد كلية طب جامعة ديالى، وتضمن المؤتمر عدداً من ورش العمل والجلسات العلمية ذات العلاقة التي شاركت بها نخبة من الاساتذة والاستشاريين البارزين في مجال النسائية و التوليد على الصعيد الوطني والعالمي، من بينهم كل من أ.د. على كبة، أ.د. عبد الرحيم حلوب، أ.د. هاني فوزي، د. محمد عزيز، د. محمد السامرائي، د. أثيل خوندة و د. ندى صابر من المملكة المتحدة و د. سهى المناحي من فرنسا و أ. د. فيصل الكاك، أ.د. ميشيل ابو عبد الله و د. عماد أبو جودي من لبنان و أ.د. مروان الحلبي من سوريا و أ.د. رمزي حمزة من الاردن.

        تضمن المنهاج جلسات علمية متعددة حول الوضع الصحي للمرأة العربية برئاسة د.فيصل الكاك من لبنان، حيث شارك فيها كلا من د.رامي حمزة من الاردن و د.مروان الحلبي من سوريا و د. عبد الرحيم حلوب من بريطانيا و د.ميشيل ابو عبد الله من لبنان. كما نوقش في ورش العمل موضوع الافات ما قبل السرطانية لعنق الرحم والامراض القلبية التي تعاني منها الام الحامل وطفلها وكيفية التعرف على نمو الجنين بواسطة السونار والامراض الدولية النسائية. شارك في المؤتمر عدة شركات داعمة للمستلزمات الطبية والدواء مثل دار الحكمة ودار الدواء وميرك والمبدع العلمي ومندراي وأبوتز.

       وعلى هامش المؤنمر تم الاتفاق بين السيدة مديرة المركز أ.د. ندى العلوان والاساتذة الزائرين من بريطانيا ومن بينهم أ.د. علي كبة على التعاون لتدريب الأطباء الاختصاصيين من العراق في مجال تشخيص وعلاج الاورام النسائية وصياغة الدلائل الوطنية الارشادية الخاصة بالكشف المبكر عن السرطان، تركيزا على سرطان عنق الرحم و الذي يمكن السيطرة عليه عن طريق اتباع سبل الوقاية والكشف المبكر من خلال مسحات الفحص الخلوي و ناظور عنق الرحم و التحري عن فايروس الورم الحليمي. 


Comments are disabled.