برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عيسى وبالتعاون مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الندوة العلمية الوطنية الثانية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان وتحت شعار “ضمان الجودة في تشخيص السرطان من خلال اعتماد الممارسة المختبرية السريرية الجيدة” وذلك على قاعة احمد بن فضلان في المجمع التربوي في يوم الاربعاء المصادف 28/2/2018 . وحضر الندوة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي أ.د. نبيل الاعرجي والسيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي أ.د. فؤاد قاسم والسيد رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين والسيد مستشار الوزارة والسيد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التربية د. حسنين معلة الى جانب 11 عميداً من عمداء المجموعة الطبية في بغداد والمحافظات من ضمنهم أ.د. علاء عبد الغني عميد كلية طب النهرين وأ.م. د. محمد قرطاس عميد كلية طب الكندي والسيد عميد كلية طب المستنصرية وعميد كلية طب الأسنان في جامعة بغداد ، الى جانب السادة مسؤولي اقسام وشعب ضمان الجودة والاداء الجامعي والسادة التدريسيين الاختصاصيين العاملين في المختبرات التعليمية التابعة الى كليات المجموعة الطبية والمعاهد والمراكز البحثية ذات العلاقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالاضافة الى موظفي دائرة العلاقات الثقافية في وزارة التربية، حيث بلغ عدد الحضور (250) مشارك.


      أفتتحت الندوة بكلمة معالي الوزير التي اكد فيها حرص الوزارة على نشر التوعية والثقافة الصحية في المجتمع حول كل ما يخص بمرض السرطان مشيراً الى الجهود التي يبذلها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع جهاز الاشراف في هذا المجال على المستوى الوطني، ولا سيما فيما يتعلق بتدريب الملاكات التعليمية والصحية في موضوع ضمان جودة المختبرات التعليمية كون السيدة مديرة المركز هي المنسق الوطني لمشروع بناء القدرات في تشخيص وعلاج السرطان. تلا ذلك كلمة للسيد نبيل الاعرجي حول تعزيز أعتمادية المختبرات التعليمية في وزارتنا.

        أبتدأت الجلسات العلمية بمحاضرة الافتتاح والتي ألقتها الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان / مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان التي بينت من خلالها أهمية دور ضمان الجودة في التشخيص المبكر للسرطان تركيزا على الاستراتيجية الوطنية المتبعة لمكافحة السرطان في من خلال اعتمادية المختبرات التعليمية ، منوهة عن التنسيق مع الجهة العليا للاعتمادية في المملكة المتحدة UKAS والكلية الملكية البريطانية لعلم الأمراض ومن خلال عضويتها للجنة العليا لاعتمادية المختبرات في الوزارة ، تلا ذلك كلمة لممثل مكتب الصحة العالمية في العراق الدكتور علي اكبر عرض من خلالها توصيات منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي للسرطان (منهاج الندوة).

       ثم قدم السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين أ.د. علاء عبد الغني محاضرة عن نظام الاعتمادية حسب نظام الايزو15189، تلته محاضرة للسيد عميد كلية طب الكندي أم. .د.محمد القرطاس حول نظام الاعتمادية في مختبرات علم الامراض.

       اما عن دور وزراة التعليم العالي والبحث العلمي في تنفيذ نظام الاعتمادية، فقد عرضت خطة العمل من قبل كل من السيد مسؤول شعبة المختبرات في جهاز الاشراف د. عرفات والسيدة مسؤولة قسم ضمان الجودة في جامعة بغداد د. يسرى محمد. 


       
        وتخللت الندوة عروضا فديوية لكل من المدير التنفيذي للجهة العليا للاعتمادية في بريطانيا السيد باول ستانيت، والسيد مدير المركز التعاوني لمنظمة الصحة العالمية في كلية أمبريال الملكية البريطانية ا.د. سلمان الرواف والسيد مسؤول الشؤون الخارجية للكلية الملكية البريطانية لعلم الأمراض د. معاذ الدوري.

        كما استمع المشاركون في الندوة بلقاء فديوي ومناقشة مباشرة مفتوحة عبر الانترنت مع السيد سفير العراق في المملكة المتحدة د. صالح التميمي والسيد المدير التنفيذي لجهة الاعتماد البريطانية باول ستنت ود. معاذ الدوري من الكلية الملكية البريطانية حول عملية تدريب الاطباء الاختصاصيين في مجال أعتمادية تشخيص السرطان وخلال عام 2018. 


 

        وانتهت الندوة بمحاضرة حول الاساليب الحديثة للتعامل مع المكروسكوب التعليمي الرقمي في تشخيص الشرائح النسيجية وكيفية التواصل عن بعد مع المراكز العالمية بما يحقق مواكبة التقدم الحاصل في مجال علم الامراض الرقمي E-Pathology قدمه كل من السيد المعاون العلمي لعمادة كلية طب جامعة بغداد أ.د. سالم العبيدي والسيد رئيس قسم بحوث علم الامراض في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان م. باسم خشمان والسيد رئيس قسم الاعمار والمشاريع في الوزارة اسماعيل خليل والسيد علي حسين ممثل عن شركة كارل كولب الألمانية.

 


Comments are disabled.