سجل فريق من الباحثين في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان براءة اختراع موثقة من وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية / دائرة الخدمات الفنية والادارية / قسم الملكية الصناعية حسب كتابها ذي العدد 3614 في 7-11-2016 المتضمن براءة الاختراع المرقمة (4730) الصادرة في 3-11-2016 والموسومة “تطوير طريقة مبتكرة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم من خلال مؤشرات جزيئية لمثلية موروث PAX1 “.


       ويعتبر ذلك الانجاز واحدا من ضمن سلسلة من البحوث والانجازات التي وثقت من خلال دراسة دكتوراه في الهندسة الوراثية للطالب محمد ابراهيم مزعل حول “فيروس الورم الحليمي وعلاقته بسرطان الثدي في العراق” و التي تشرف عليها السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان بالاشتراك مع أ.م. د. اسماعيل حسين عزيز في معهد الهندسة الورائية والتقنيات الاحيائية و المشرف الاستشاري أ.د.معد مهدي شلال من فرع النسائية في كلية طب جامعة بغداد.




       ومن الجدير بالذكر ان الفريق البحثي ذاته كان قد سجل خلال عام 2015 عددا من التتابعات لــ”جين E6″ الذي يحدد تشخيص فايروس الحليمي البشري نوع 16 والذي يعتبر المسبب الرئيسي لمرض سرطان عنق الرحم والأفات الثدنية ما قبل السرطانية، حيث وثقت تلك الانجازات في قواعد البيانات العالمية الامريكية NCBI والاوربية ENA-EBI واليابانية DDBJ

Comments are disabled.