حصل الطالب ( محمد ابراهيم مزعل ) على شهادة الدكتوراه بتقدير ( امتياز ) بكل جدارة  في يوم الاربعاء المصادف 28-9-2016 عن اطروحته الموسومة (قياس انتشار فيروس الورم الحليمي البشري في خلايا عنق الرحم ما قبل السرطانية بين المرضى العراقيين) والتي أنجزت تحت أشراف كل من: أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان (مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان) وأ.م.د. أسماعيل حسين عزيز (معهد الهندسة الوراثية للدراسات العليا) / جامعة بغداد. واعتبرت نتائج الدراسة التي سجلها الفريق البحثي فريدة من نوعها على مستوى العراق ومنافسه للبحوث العالمية التي تجرى في الجامعات والمراكز البحثية العالمية أذ تضمنت محورين اساسين هما :
  • 1    تطوير طريقة مبتكرة ذات حساسية عالية لتشخيص فايروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus) في مراحل الاصابة الاولية والمتقدمة بالمقارنة بأحدى الطرق العالمية الايطالية .
  • 2    تصميم معلمات جزيئية سرطانية حديثة (Tumor Marker) تعتمد على التغيرات التي يسببها الفايروس عند الاصابة على مستوى الوراثة الفوق الجينية (Epigenetics) وبالتحديد نمط الميثلة في احدى الجينات التي تتأثر بالفايروس (Mathylation pattern in promoter for PAX1 gene). ويستدل من خلال هذا المؤشر في الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم بمراحله المختلفة عبر استخدام احدث التقنيات العالمية. 

       ومن الجدير بالذكر بأن الكادر البحثي كان قد حصل على كتب شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة في العام الماضي حين سجل عالميا عدد من تتابعات الجينات في بنوك الجينات الامريكية والاوربية والبريطانية واليابانية. كما رفع نفس الفريق البحثي نموذجان  لبراءة الاختراع الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية /قسم الملكية الفكرية في وزارة التخطيط. ونعمل حاليا على نشر وطباعة هذه الاطروحة في احدى دور النشر  والطبع العالمية ليتم ترويجها على مستوى دولي, اعتزازا منا بذلك النتاج العلمي الذي  يعزز من رفع أسم جامعتنا العزيزة (بغداد) وعراقنا الحبيب ليتصدر في مصاف الدول المتقدمة.


       ومن جانب أخر فيما يتعلق بسرطان الرئة سجل طالب الدكتوراه مهند كريم وتحت  أشراف السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان أ.د. ندى العلوان والسيد  مدير معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية أ.د. عبد الحسين الفيصل عدداً من التتابعات المتغايرة لجين “”APEX1 ((apurinic/apyrimidinic endodeoxyribonuclease والتي وثقت في كل من قاعدة البيانات الامريكية NCBI وقاعدة البيانات الاوربية  ENA-EBI وقاعدة البيانات الياباني DDBJ وبارقام تعريفية للتتابعات في المواقع المذكورة LC169599, LC169602 ,LC169600, LC169601,.




       ويعد “”APEX1 احد الجينات الخاصة باصلاح اضرار الحامض النووي (DNA Repair) والذي يعمل على تصليح الاضرار الجينية المؤدية الى الانقسام الغير طبيعي في خلايا  الرئة وبالتالي تقليل حدوث الطفرات الوراثية التي قد تتطور الى مرض السرطان.  أذ قام الباحثون بعد قياس التعبير الجيني (Gene Expression) باكتشاف تغير في قاعدة واحدة في تسلسل الجينSingle nucleotide Polymorphism) -SNP) في الموقع (Asp-148-Glu) والذي يلعب دوراً مهما في تحول الخلايا الطبيعية الى خلايا سرطانية في الرئة وخاصة عند الاشخاص المدخنين.



Comments are disabled.