نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتنسيق مع شركة كارل كولب الالمانية دورة تدريبية تخصصية حول “اعتماد تقنية الـ PCR كمؤشر في الكشف المبكر وعلاج الاورام” على قاعة المؤتمرات في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان للفترة من 24-26 /5/ 2016. وشارك في الدورة التدريبية نخبة من العمداء ورؤوساء الأقسام العلمية وعدد كبير من أساتذة كليات الطب والاستشاريين من وزارة التعليم العالي المنتمين الى الجامعات العراقية على مستوى المحافظات بما في ذلك محافظة كربلاء والنجف الاشرف وواسط وبابل والكوفة وديالى والديوانية وسامراء)، كما شارك استشاريو وزارة الصحة الذين يعملون في مجال المختبرات وذوي الاختصاص من وزارات الزراعة والبيئة والنفط والصناعة. 



       وكان على رأس الحضور السيد وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي أ.د. فؤاد قاسم والسادة مدير عام دائرة الاعمار والمشاريع د. حسين، عميد كلية طب النهرين أ.د. علاء عبد الغني، عميد كلية طب أسنان بغداد أ.د. نبيل عبد الفتاح، عميدة كلية تمريض بغداد أ.د. اقبال غانم، رئيس المجلس العراقي للاختصاصات الطبية في علم الامراض أ.د. حسام الأسدي، رئيس المجلس العربي لاخنصاص الباثولوجي د. محسن عبد علي، مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد د. مروان عاشور ومدير المختبرات التعليمية في دائرة مدينة الطب د. دريد، حيث بلغ عدد الحضور في اليوم الأول حوالي 200 مشارك.


       وترأست أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز المنظمة للدورة التدريبية الجلسات العلمية (المنهاج) الى جانب كل من السيد مدير عام دائرة الاعمار والمشاريع والسيد مدير قسم ضمان الجودة، حيث رحبت بالسادة الحضور والضيوف الكرام والخبراء الألمان الاختصاصين من شركة كارل كولب مشيدة بأهمية ضمان جودة ونوعية الفحوص المختبرية في عملية اعتماد المختبرات ولا سيما في في مجال التحاليل المتعلقة بالكشف المبكر وعلاج الاورام، كما ركزت على الدور الاساسي التي تلعبه الاجهزة المتطورة في هذا المضمار. ثم القى السيد رالف بيشوف / المدير التنفيذي لشركة كارل كولب الالمانية محاضرته حول إدارة ونوعية الجودة في المختبرات مؤكداً على الخطوات التي يجب اتباعها في عملية جمع العينات واهمية عملية التوثيق في سبيل الحصول على اعتمادية وفق شهادة ال ISO العالمية كما استعرض أهم منتجات شركته وابرز الاجهزة التي وردت الى العراق ضمن مشروع البنى التحتية – الحقل الطبي التي جهزت من قبل وزارة التعليم العالي.


       وبين السيد هارالد ديش/ مدير المبيعات الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لنفس الشركة في محاضرته أهمية المجهر المتحد البؤر وطريقة استخدام تقنية الحقن المجهري مع عرض فيديوتوضيحي عن أحدث الاجهزة الطبية في مجال الأختصاص للشركة المجهزة. وتركيزا على موضوع ضمان الجودة فقد استعرضت كل من د. رنا ثابت الربيعي مسؤولة شعبة اعتماد المختبرات في رئاسة جامعة بغداد والسيدة فضيلة المسؤولة في قسم اعتماد المختبرات في دائرة جهاز الاشراف والتقويم العلمي معايير الجودة المتبعة في تقييم موسساتنا التعليمية وألية الحصول على الاعتماديه مؤكدين على أهمية الاحتقاظ بالمستوى المطلوب في التحسين المستمر لنظام إدارة الجودة في مختبراتنا التعليمية.


       اما اليومين الثاني والثالث من الدورة الثاني فقد تم التركيز على التدريب العملي على اعتماد تطبيق تقنية PCR في الكشف المبكر وعلاج السرطانن حيث استعرض أ.د. عبد الحسين الفيصل/عميد معهد الهندسة الوراثية التحاليل الوراثية الجزيئية وأهميتها في علاج السرطان، بينما تناول السيد حيدر مصطفى/ الأخصائي في تطبيق التكنولوجيا الحيوية بالتعاون مع طلاب الدراسات العليا التي تشرف عليهم أ.د. ندى العلوان السيد محمد ابراهيم والسيد مهند عملية التدريب على الجهاز بالتنسيق مع أدارة المركز والتي قسمت المشاركين الى مجاميع. في اليوم الثالث من الدورة تم عرض نتائج الاختبارات الكمية والنوعية والتحليل النهائي في المطلق مقابل النسبي الكمي وذوبان منحنى البروتين والتنميط الجيني مقابل تحليل متعددة الجينات.


       وفي نهاية الدورة اجري اختبار للمشاركين في عملية التدريب العملي والذين تجاوز عددهم ال 80 من خلال اسئلة شبحية للتعرف على مدى استقبالهم للمعلومات التي تطرقت اليها الدورة. تبع ذلك التقاط الصور التذكارية ومن ثم أختتمت السيدة مديرة المركز أ.د. ندى العلوان أعمال الدورة من خلال كلمة اكدت من خلالها عزمها على المضي قدماً في تنفيذ مفردات البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان المنصية في في ترويج البحوث والتوعية والتدريب على المستوى المحلي والعالمي، كما أعلنت عن استمرار تواصل ادارة المركز مع السادة المشاركين عن طريق استحداث شبكة عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمركز تضمن ديمومة التعاون بين السادة الحضور لتبادل الخبرات ذات العلاقة. كما قدم المشاركون بدورهم شكرعم وتقديرهم لادارة المركز والمنتسبين على تنظيم تلك الدورة الهامة وبالمجان مؤكدين بأن هذه المبادرة رفعت من مستوى اطلاعهم على أهم التقنيات الطبية في هذا المجال ومنحتهم مزيد من الثقة والتفاؤل في المضي قدما للنهوض بمستوى الاداء.                    .


Comments are disabled.