نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد/وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال يومي الاربعاء والخميس المصادف 14/4/2016 دورة تدريبية تخصصية حول “اهمية مسحات بابانيكولا في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم” وذلك وعلى قاعة المؤتمرات الرئيسية في المركز وبتنظيم واشراف الاستاذة الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز.

       وشارك في الدورة التدريبية 38 مشاركا من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا لكلية طب الجامعة العراقية وجامعة ديالى ومن كلية التمريض والمعهد التقني. وتضمن جدول الدورة التدريبية محاضرات نظرية مع عرض افلام فديوية توضيحية حول حجم مشكلة داء السرطان بصورة عامة وسرطان عنق الرحم بصورة خاصة في العراق وعلى الطرق المتبعة عالمياً ومحلياً في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم والمتضمنة مسحات عنق الرحم والتحري عن فايروس الورم الحليمي والتشخيص بواسطة ناظور عنق الرحم (المنهاج).

       وشارك الى جانب أ.د. ندى العلوان في القاء المحاضرات والتدريب العملي كل من ا.د.عبد الحسين الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية و أ.د. اقبال غانم عميدة كلية التمريض و أ.د. مها البياتي رئيسة المجلس العراقي للاختصاصات النسائية و د. نوفل عزو رئيس قسم النسائية والتوليد في دائرة مدينة الطب، الى جانب عدد أخر من الاساتذة والاستشاريين من كلية طب بغداد و مجلس السرطان العراقي وكل من د.كواكب عبد الله ود. خليل القزاز و أ.د. وفاء العطار و د. سفانة عبد الستار من المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان.

       وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين الذين تم دعوتهم للمشاركة في دورات تدريبية لاحقة مخطط تنظيمها من قبل ادارة المركز هذا العام حول تقنية الفحص بواسطة جهاز ال PCR  (24-26 في شهر مايس 2016) وناظور عنق الرحم، كما تم ربط الزملاء المشاركين بشبكة تواصل عبر الانترنت والموقع الالكتروني الخاص بالمركز.

Comments are disabled.